رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيديو| استشاري تغذية: هناك أكثر من مسبب لارتفاع الكوليسترول مثل الضغط العصبي

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت الدكتورة منى عبدالمطلب، استشاري التغذية، من أطعمة صحية تتسبب في ارتفاع الكوليسترول إذا جرى تناولها بكثرة مثل الجمبري والبيض.

وقالت منى عبدالمطلب - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز- إن هناك نوعين من الكوليسترول، الأول مفيد والثاني مضر، لذا لابد من المحافظة على نسبة الكولسترول المضر ويكون بمعدلات منخفضة كونه لو زاد سيترسب في جدار الشرايين ويؤدي ذلك إلى أمراض القلب وتصلب الشرايين والجلطات.

وأضافت أن الإنسان يجب أن يعمل للحفاظ على مستوى الكوليسترول سواء بالعلاج أو اتباع نظام غذائي صحي، لتجنب التداعيات السابقة، مشيرة إلى أن البيض ذات قيمة بروتينية عالية ويحتوي على أوميجا 3 ومعادن مغذية مهمة جدا للأطفال والكبار.

ولفتت إلى أنه يمكن تناول بيضة يوميا وكذلك الجمبري ولكن بشكل متوازن، معقبة: "خد 3 جمبريات متوسطين لتجنب ارتفاع الكوليسترول.. أو بلاش أكله كل يوم".

وأكملت: "لم يصبح ارتفاع الكوليسترول معتمد فقط على نوعية الغذاء، بل الجسم أيضا يفرزه"، منوهة بأن الأكل السيئ هو ما يزيد  من مشكلة الكوليسترول ولكن الأكل الطبيعي لا مشكلة من ذلك.

ونوهت بأنه يمكن أن يتناول الشخص الأكل الصحي ومع ذلك لديه ارتفاع في الكولسترول، لافتة إلى أن هناك أكثر من مسبب لارتفاع الكوليسترول مثل الضغط العصبي.

وحذرت  من الإكثار من تناول المقليات، منوهة بأن هناك ارتفاعا في نسبة الدهون الثلاثية لدى الأطفال بسبب إكثارهم من تناول الحلويات والسكريات

عاجل