رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر ضد السنغال.. التاريخ يرجح كفة الفراعنة قبل نهائي إفريقيا

نشر
منتخب مصر
منتخب مصر

يلتقي منتخب مصر مع نظيره السنغالي، غدًا الأحد ، في نهائي كأس الأمم الإفريقية، على ملعب أوليمبي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، في مواجهة مثيرة بين الفراعنة وأسود التيرانجا.

ولن تكون تلك المواجهة الأولى بين منتخبي مصر والسنغال، فقد خاض الفريقان 13 مباراة سابقة فاز فيها المنتخب الوطني في 7 مباريات، وفازت السنغال في 4 مباريات، وكان التعادل نتيجة مباراتين.

تاريخ مواجهات مصر ضد السنغال

وخاض منتخب مصر أول مواجهة له مع منتخب السنغال عام 1986 في دور المجموعات لكأس الأمم الإفريقية، وفاز السنغال وقتها بهدف مقابل لا شيء.

ثم التقى المنتخبان في دورة الألعاب الإفريقية عام 1987، وحقق المنتخب الوطني المصري فوزاً صعباً في الدقائق الأخيرة بهدف مقابل لا شيء أحرزه أيمن يونس.

ولعب المنتخب الوطني مباراة أمام المنتخب السنغالي في تصفيات الأمم الإفريقية عام 1997، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي ذهابا في السنغال، وفاز منتخب مصر في القاهرة إيابا بهدفين مقابل لا شيء، أحرزهما حازم إمام وهادي خشبة، ثم التقى المنتخبان مرة أخرى في كأس الأمم الإفريقية عام 2000، وفاز المنتخب المصري بهدف نظيف أحرزه حسام حسن.

وفي عام 2001، واجه منتخب مصر منتخب السنغال خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002، وتعادل الفريقان سلبيا ذهابا في السنغال، وفاز المنتخب المصري إيابا بهدف مقابل لا شيء، بهدف أحمد حسام ميدو، ثم التقى منتخبا مصر والسنغال في كأس الأمم الإفريقية عام 2002، وفاز منتخب السنغال بهدف مقابل لا شيء.

وفي عام 2003 ، لعب المنتخبان مباراة ودية فازت فيها مصر بهدف مقابل لا شيء، أحرزه أحمد حسام ميدو.
كما خاض منتخبا مصر والسنغال ثاني مباراتهما الودية عام 2005، خطف فيها المنتخب الوطني المصري الفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين، وسجل حسن مصطفى وعماد متعب، وأحرز عمرو زكي هدفين.

وواجه المنتخب المصري المنتخب السنغالي في كأس الأمم الإفريقية عام 2006، وفازت مصر بهدفين مقابل هدف، وأحرز الهدفين أحمد حسن وعمرو زكي.

وكانت آخر مواجهة بين المنتخبين عام 2014 في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية عام 2015، وخسر منتخب مصر ذهاباً في السنغال بهدفين مقابل لا شيء، وخسر إياباً في مصر بهدف مقابل لا شيء.

عاجل