رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 خطوات.. طريقة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي بعد تعديل أسعار البنزين

نشر
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

يرغب العديد من المواطنين في تحويل سيارتهم للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من الوقود المعتاد مثل البنزين والسولار، وذلك للمميزات العديدة التي يتيحها استخدام الغاز الطبيعي، أهمها السعر والحفاظ على عمر محرك السيارة، وأيضًا تنفيذًا لتوجهات الدولة نحو التحول التدريجي لاستخدام الطاقة الأقل تلوثًا للبيئة، وفي ظل اكتشافات الغاز الطبيعي المتعددة لاسيما في البحر المتوسط.

وتمر عملية تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين أو السولار بخطوات عديدة، تبدأ بالتأكد من كفاءة محرك السيارة كي تدخل السيارة في دورة تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي.

خطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

1- فحص السيارة فنيًا في مركز التحويل من خلال المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز الطبيعي، إذ يجب أن تزيد كفاءة المحرك عن 70%.

2- بعد التأكد من صلاحية محرك السيارة للعمل بالغاز الطبيعي، يتم تحديد طقم التحويل المناسب للسيارة، وسعة أسطوانة الغاز التي سيتم تركيبها.

3- تسليم السيارة لمركز التحويل.

4- تركيب طقم التحويل.

5- تثبيت أسطوانة الغاز الطبيعي.

6- تركيب جميع الوصلات الخاصة بأسطوانة الغاز.

7- تموين السيارة بالغاز الطبيعي للكشف عن التسريب.

8- التأكد من مطابقة نسب العادم للحدود المسموح بها وفق المواصفات الموضوعة.

9- يتيح مركز التحويل لمالك السيارة حرية عمل السيارة بنظام الوقود المزدوج (غاز طبيعي – بنزين/سولار)، من خلال عدم إجراء تغييرات في دورة الوقود الأساسية، والتغيير بين النظامين.

10- تسليم العميل السيارة وشهادة الضمان وشهادة منشأ ليتم تقديمها للمرور، بالإضافة إلى كُتيب صيانة.

تعديل أسعار البنزين

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تحريك جميع أسعار البنزين 25 قرشًا، واستمرار تثبيت أسعار السولار.

وقالت وزارة البترول - في بيان، أمس الجمعة - إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا.

أسعار البنزين الجديدة

- 7.25 جنيه للتر بنزين 80.

- 8.50 جنيه للتر البنزين 92.

- 9.50 جنيه للتر بنزين 95.

- تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

وتصدر اللجنة قرارها، بشكل ربع سنوي، وقررت زيادة البنزين في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى وذلك للربع يناير- مارس 2022.

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تحريك جميع أسعار البنزين 25 قرشًا، واستمرار ثبتت أسعار السولار.

وقالت وزارة البترول - في بيان، اليوم الجمعة - إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا.

أسعار البنزين الجديدة

- 7.25 جنيه للتر بنزين 80.

- 8.50 جنيه للتر البنزين 92.

- 9.50 جنيه للتر بنزين 95.

- تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

وتصدر اللجنة قرارها، بشكل ربع سنوي، وقررت زيادة البنزين في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية وذلك للربع يناير- مارس 2022.

عاجل