رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من داخل معرض الكتاب

هدى بركات: علاقتنا مع الكتابة معقدة للغاية نعيش العمر من أجل اكتشافها

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قالت الروائية هدى بركات ،أمس الثلاثاء، إن علاقة الكاتب مع الكتابة دائما ما تكون معقدة للغاية وأن الكاتب يعيش عمره من أجل اكتشاف هذه العلاقة.
وخلال مشاركتها في فعالية "تجربتي في الكتابة" ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب - تطرقت هدى بركات إلى كتاباتها مشيرة إلى أنها لا تحب عناوين روايتها رغم إشادة الكثيرين باختياراتها.
وتحدثت عن الفن مؤكدة أنه هو الشيء الوحيد الذي يمكن من خلاله إيصال رسائل وجدانية لا يمكن تقديمها سوى في الفن.
وأشارت إلى أن اللغة بالنسبة إليها هي روح العمل الأدبي، لافتة إلى أنها عندما تكتب بالفرنسية تنتج شيئا مختلفا تماما عما تكتبه في رواياتها العربية.
ولفتت إلى أنها لا تؤمن بالتنظير النقدي من أجل فهم الأعمال الأدبية، موضحة أن الأهم هو دراسة التجارب الفنية للأديب نفسه.
وفي السياق نفسه، أوضحت أنها لا تحب المدرسة الواقعية، وتعتبر الأدب لعبة سردية عن طريق استخدام اللغة بإحساس شخصي. 
وأشارت إلى أن عملها في مجال الصحافة كان له فائدة عن طريق التكثيف في العمل الروائي، مبينة أنها تجيد الفصل بين لغة الكتابة في العمل الصحفي وفي العمل الأدبي.
وهدى بركات روائية لبنانية ولدت عام 1952 وتخصصت في الأدب المعاصر، وأمضت في بيروت فترة كبيرة في بدايات حياتها ثم انتقلت للعيش في باريس بفرنسا.. وفازت بجائزة البوكر العربية سنة 2019 عن روايتها بريد الليل.
وتحل دولة اليونان ضيف شرف الدورة الـ53، من معرض القاهرة الدولي للكتاب التي انطلقت يوم 26 يناير الماضي وتستمر حتى 7 فبراير الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس. 
وتحتفي الدورة الحالية بيحيى حقي وعبد التواب يوسف كشخصيتي المعرض، وتأتي تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل". 
 

 

عاجل