رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معيط: ملامح الموازنة الجديدة تحقق الاستقرار المالي وتقلل العجز النقدي للدولة

نشر
محمد معيط
محمد معيط

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن سياسة الدولة تسعى لتحقيق التوازن للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي مع توفير احتياطي جيد في السلع الاستراتيجية في ظل أزمة جائحة كورونا.

وقال معيط ـ خلال اتصال هاتفي مع قناة "الحياة" الفضائية لبرنامج الحياة اليوم مع الإعلامية لبني عسل مساء اليوم الاثنين- إن ملامح الموازنة الجديدة تحقق الاستقرار المالي وتقلل العجز النقدي للدولة، معلنا أكبر زيادة في الأجور بقيمة 45 مليار جنيه.

وأشار وزير المالية إلى أنه رغم جائحة كورونا لم تحدث زيادة في متوسط الدين العام والتضخم في مصر، مؤكدا أن الاقتصاد المصري يتمتع بالاستقرار وأن الإعفاءات الضريبية الجديدة هدفها تشجيع الصناعة المحلية. 

واعتبر الدكتور معيط، انضمام مصر لمؤشر “جي بي مورجان”، أنه يعكس الثقة في الإقتصاد المصري ويعد أيضا شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب في صلابة الاقتصاد المصري وأيضا أنه يعد من أهم المؤشرات العالمية للاستثمار في السندات الحكومية.

وتابع وزير المالية أن طرح السندات الحكومية للاستثمار يساهم في زيادة قدرة الدولة على تنفيذ المشروعات القومية والتنموية.

وأضاف: "نجحنا في خفض عجز الموازنة بنسبة 50% خلال 5 سنوات"، مضيفا أن انضمام مصر إلى مؤشر «جي بي مورجان»، يعد بمثابة شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب في صلابة الاقتصاد المصري.

ونوه بأن ٩٠٪ من المستثمرين الأجانب الذي شملهم استطلاع الرأي أيدوا دخول مصر لمؤشر "جي بي مورجان".

عاجل