رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نهى يحيى حقي: اختيار والدي شخصية معرض الكتاب يعكس إيمان الدولة بمبدعيها

نشر
يحيى حقي
يحيى حقي

قالت الدكتورة نهى يحيى حقي، اليوم الاثنين، إن اختيار القائمين على معرض القاهرة الدولي للكتاب اسم والدها كشخصية المعرض بدورته الـ53 يؤكد إيمان الدولة بتأثير مبدعيها الإيجابي على المجتمع.

جاء ذلك خلال ندوة بالقاعة الرئيسية حول شخصية المعرض بعنوان "إبداعات يحيى حقي" بحضور ابنته الدكتورة نهى، والتي تناولت عبقرية الأديب الراحل وأساليبه الإبداعية المتعددة فى طرح الكثير من القضايا ومعالجتها المتفردة وعلاقتها بفلسفته الحياتية.

وتناولت الندوة رؤيته للعلاقات بين الكائنات والحياة والتفاصيل والاهتمامات المتعلقة بها، ووصف الحياة في أعماله ونظرته للفنون المتنوعة ومنها الموسيقى والأوبرا. 

ووجهت الدكتورة نهى يحيى حقي، خلال الندوة، الشكر للفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب لاختياره شخصية المعرض هذا العام باعتباره أحد رموز قوى مصر الناعمة.

وأضافت أنها تفاجأت بشخصية والدها مجسمة بتقنية الهولوجرام ورددت كلماته التى كان يقولها لها دائما "أنا لم أتوقع ولا أتخيل إلى أين قد يصل بِنَا العلم الحديث والتقنية الحديثة.

وأشارت إلى أن كتاب "فى محراب الفن" ليحيي حقي هو من أهم كتاباته التي تحدثت عن الموسيقى الكلاسيكية، مقدما وصفا دقيقا للموسيقى والموسيقيين العالميين، إبراز أهمية الموسيقى وتأثيراتها في وجداننا.

وأضافت أن الكاتب تناول الموسيقى الشبابية بنظرة متقبلة ورؤية فنية راقية حين تحدث عن فرقة البيتلز "الخنافس" التي اشتهرت في الستينيات من القرن الماضي، قائلا إنها نقلة للأغاني الشبابية وقد انتقلت وقتها من إنجلترا للعالم كله.

وانطلقت الدورة الـ53، من معرض القاهرة الدولى للكتاب يوم 26 يناير الجاري وتستمر حتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس. 

وتحتفي الدورة الحالية بيحيى حقي، وعبدالتواب يوسف، شخصيتي المعرض، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".

عاجل