رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشوربجي: نستهدف زيادة الاستثمارات في ظل ارتفاع تكلفة صناعة الصحافة

نشر
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن هناك محاولات لسد الفجوة التمويلية بين الإيرادات والمصروفات للصحف دون المساس بالأصول أو التصرف فيها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمود مسلم.

وأضاف الشوربجي: " نسعى للجوء لزيادة الاستثمارات في ظل ارتفاع تكلفة صناعة الصحافة، موضحا أن التوزيع الكثير لا يحقق ربحا كما يتصور البعض.  

وتابع: "لا شك أن التوزيع تأثر في ظل أزمة كورونا بسبب التخوفات في بداية الأزمة من أن  تتسبب في نقل المرض.

وأوضح أنه يتم تخفيض النفقات وهناك تقييم كل ٣ شهور لمتابعة العلاقة بين الإيرادات والمصروفات، في ظل التوجه نحو  ترشيد النفقات.

وواصل: “لا شك أن الإعلانات أقل والإيرادات أقل وإننا في فترة في منتهي الصعوبة، ولذا نبحث عن مصادر للإيرادات المتنوعة  سواء في شكل معارض أو ندوات أو استثمارات في مجال التعليم على سبيل المثال لتعويض الإيرادات المنخفضة لزيارة الموارد المالية.. نفكر خارج الصندوق لدعم   إيرادات المؤسسات الصحفية”.

ذكر أنه تم وضع قاعدة بيانات لجميع الأصول الثابتة، وهناك أصول نظيفة ليس عليها مشاكل وأصول تعانى من بعض المعوقات، لافتا إلى تحركات لدعم استثمارات المؤسسات الصحفية في التعليم. 

وأشار النائب محمود مسلم، رئيس اللجنة، إلى قرار وقف التعينات بالصحف القومية، مشيرا إلى أن ذلك يعني أن هذه المؤسسات ليس لها مستقبل ولابد من إعادة النظر في القرار.

ونوه عماد الدين حسين، عضو اللجنة، رئيس تحرير جريدة الشروق، بأن قرار وقف التعينات بالصحف القومية يجب مراجعته  متسألا من يقود تلك المؤسسات بعد ذلك؛ وعلق عدد من النواب أيضا على وقف التعينات؛ إضافة إلى قضية الاهتمام بالمحتوى.

عاجل