رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إثيوبيا.. وفاة أكثر من 5 آلاف شخص بينهم 369 طفلا في تيجراي بسبب الجوع

نشر
خيم اللاجئين فى تيجراي
خيم اللاجئين فى تيجراي الإثيوبي

أفادت وسائل إعلام إثيوبية، اليوم الخميس، بمصرع 1500 شخص بسبب سوء التغذية، فى إقليم تيجراي، شمال البلاد، خلال أربعة أشهر من العام الماضي، جراء الحصار الذي فرضته القوات الحكومية، منذ بداية النزاع فى نوفمبر 2020.

وذكر مكتب الصحة فى تيجراي -فى تقرير نشرته صحيفة "إثيوبيا إنسايت" المستقلة- أنه تم تسجيل أكثر من خمسة آلاف حالة وفاة مرتبطة بالحصار بسبب الجوع والمرض في أكبر حصيلة رسمية للقتلى حتى الآن مرتبطة بالحرب التي تشهدها البلاد، نقلا عن موقع "روسيا اليوم".
 

وأضاف، أن 369 طفلا على الأقل دون سن الخامسة قضوا بسبب سوء التغذية.

وكان هاجوس جوديفاي، رئيس مكتب الصحة في تيجراي، صرح فى وقت سابق، أن "الوفيات تتزايد بشكل مقلق، وبينهم كانوا مصابين بأمراض يمكن الوقاية منها بسهولة مثل داء الكلب بسبب نفاد الأدوية أو انتهاء صلاحيتها. هذه واحدة من أسوأ الأوقات التي أعيشها في حياتي".

وأضاف -فى تصريحات صحفية نهاية العام الماضي-: "نظرا لارتفاع حجم الدمار والأزمة الصحية في المناطق التي يتعذر الوصول إليها بلا شك، فإن التقرير يعكس المدى الحقيقي للأزمة".

ولفت إلى أن سوء التغذية الحاد لدى الأطفال دون سن الخامسة، والذي كانت نسبته أقل من 2 بالمائة في تيجراي قبل الحرب، تجاوز الآن 7 بالمائة.

عاجل