رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معرض القاهرة للكتاب| حجز التذاكر وخطوط الرحلة ومكانه.. اعرف التفاصيل

نشر
معرض القاهرة الدولى
معرض القاهرة الدولى للكتاب

تصدر اسم، معرض القاهرة الدولى للكتاب ، قوائم البحث بمحرك البحث الأشهر عالمياً جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان الصفحة الرسمية للمعرض انطلاقه اليوم الأربعاء الموافق 26 يناير 2022، فى دورته الـ 53، بمشاركة دولية كبيرة، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس فى الفترة من 26 يناير وحتى 7 فبراير.

 معرض الكتاب فى دورته الـ 53 تحت شعار هوية مصر “ الثقافة وسؤال المستقبل”

وتنطلق فعاليات معرض الكتاب ، فى دورته الـ 53، والمقرر افتتاحه بمشاركة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء و الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة.


ومن المقرر أن يستقبل معرض الكتاب، جمهوره وعشاق القراءة، ابتداء من يوم الخميس الموافق 27 يناير حتى يوم الختام 7 فبراير بالمواعيد التالية:

مواعيد معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 53:

- من السبت إلى الأربعاء من الساعة 10 صباحاً وحتى 8 مساءً.
- يوم الخميس من الساعة 10 صباحاً وحتى 9 مساء
- الجمعة من الساعة 1 ظهراً وحتى 9 مساء.

مواعيد زيارة معرض الكتاب 2022


ويعتبر معرض الكتاب، أحد أهم الأحداث الثقافية الكبرى، والذى ينتظره عشاق القراءة على مستوى الوطن العربى، حيث يعد ملتقى ثقافياً يضم أكثر من 1067 ناشراً مصريا وعربيا وأجنبياً وبمشاركة أكثر من 51 دولة، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" بمشاركة دولة اليونان كضيف شرف، والكاتب يحيى حقي كشخصية المعرض، والكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال، ، وتقام الدورة على مساحة 80 ألف متراً مربعاً، تشمل 5 صالات مقسمة إلى 900 جناح.
ويعود معرض الكتاب للانعقاد فى موعده الأصلي بشهر يناير خاصة وأنه أقيم العام الماضى فى 30 يونيه 2021، بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022


وأعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أنه من المقرر ولأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجى والذكاء الاصطناعى، حيث تظهر شخصية الكاتب يحيى حقى، بتقنية الهولوجرام فى عرض تفاعلى مع الجمهور، من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف، بطريقة مجسمة بشكل افتراضي، من خلال استخدام نظارات D3.
وتشهد فعاليات معرض الكتاب ، هذا العام إتاحة برنامج مهنى يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب، تهدف للارتقاء بالمنتج الثقافى العربى، وإتاحة البيع بشكل أونلاين، للكتب من خلال المنصة الرقمية للمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات، من خلال منافذ البريد المصرى لأى مكان داخل مصر.

لقاح فيروس كورونا


وأعلنت الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب عبر صفحتها الرسمية على "الفيسبوك" شروط دخول معرض الكتاب 2022، فى دورته الـ 53، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، خلال الفترة من 26 يناير إلى 7 فبراير المقبل.

الأطفال حتى سن 12 عاماً يمكنهم دخول معرض الكتاب بدون تذاكر

شروط دخول معرض الكتاب 2022

- لا يشترط الحصول على لقاح كورونا للدخول إلى المعرض، على أن توفر وزارة الصحة، مراكز لتلقى اللقاح للراغبين داخل المعرض.
- ستطلب شهادة اللقاح ضد فيروس كورونا فقط فى حالة رغبة الزائر لحضور ندوات النشاط الثقافى داخل القاعات المغلقة.
- لن تطلب شهادة اللقاح، داخل صالات بيع الكتب، مع التشديد على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات، وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

شروط دخول معرض القاهرة الدولى للكتاب


- يمكن للأطفال حتى سن 12 عاماً زيارة المعرض مجاناً بدون تذاكر إضافة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم.
- سعر تذكرة دخول المعرض 5 جنيهات.
- يتم حجز التذاكر بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي للمعرض، وللحجز اضغط هــنـــا.
- إتاحة 5 منافذ للتذاكر ابتداء من الخميس 27 يناير بالإضافة للمنصة الإلكترونية.

حجز تذاكر معرض الكتاب
نصائح لتسهيل حجز تذاكر معرض القاهرة الدولى للكتاب


ولحجز تذاكر معرض الكتاب 2022، حددت الصفحة الرسمية الخطوات التالية :-
- ادخل على الموقع الرسمي لمعرض الكتاب، وللحجز اضغط هــــنــــــا
- من أعلى يمين الصفحة، اضغط على "حجز تذكرة".
- حدد عدد التذاكر، التى ترغب فى حجزها ثم اضغط على "احصل على التذاكر الآن".
- فى حال حجز الرحلات، يتم إدخال اسم الجهة وتاريخ الرحلة وعدد الأفراد واسم منظم الرحلة ورقم الهاتف الخاص بك ثم اضغط على "احجز الرحلة الآن".
- استكمل البيانات المطلوبة، مثل الاسم ورقم الموبايل ثم اضغط على "متابعة".
- اختر طريقة الدفع سواء، من خلال البطاقة الائتمانية، ميزة، فورى، مصاري وبى.
- يمكن الدفع بالبطاقة الائتمانية أو كارت "ميزة". 
- فى حال الدفع بالبطاقة الائتمانية أو كارت "ميزة"، عليك إدخال رقم الكارت المكوّن من 16 رقماً، وتاريخ صلاحية البطاقة بالشهر والسنة، ثم كتابة رمز الأمان والمكون من 3 أرقام موجودين بظهر البطاقة.

https://www.facebook.com/cairobookfair/videos/1274691689694699/

- فى حال اختيار الدفع عن طريق شبكة المدفوعات الإلكترونية الأخرى يظهر أمامك نموذج طلب الدفع به رقم الفاتورة، ثم تستقبل بعد ذلك رسالة على رقم هاتفك، الذى قمت بإدخاله بضرورة التوجه لأحد منافذ التحصيل لتحصيل المدفوعة التى قمت بحجزها.
- بعد إتمام عملية السداد تصلك رسالة نصية، برابط تذكرتك لدخول معرض الكتاب.
- وضع العديد من التسهيلات لحجز التذاكر تمثلت، فيما يلى:
- نظام حجز التذاكر يتيح حجز أى عدد من التذاكر بالمرة الواحدة،.
- يمكن حجز جميع التذاكر فى زيارة واحدة للموقع، بهدف الإعفاء من قيمة الرسوم الإضافية فى كل مرة، لحاملى البطاقات الائتمانية فى حالة الذهاب أكثر من مرة أو من خلال مجموعة.
- تشمل كل تذكرة QR Code، مكتوب بجواره عدد مرات الدخول التى حددتها مسبقا.
- لا يوجد حد أقصى لحجز التذاكر، ولا يوجد تاريخ محدد للتذكرة.
- يمكن للشخص الواحد القدرة على حجز تذاكر له ولأسرته وأصدقائه من خلال حسابه، ويمكن الدخول بالتذكرة من خلال الهاتف دون الحاجة لطباعتها.
وخصصت اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ53، رقماً للتواصل بشأن حجز الرحلات الجماعية من المحافظات.
ونشرت الصفحة الرسمية للمعرض على فيسبوك، إمكانية حجز الرحلات الجماعية من خلال تطبيق "واتس آب" مرفق بالمنشور رقم  01211810543 للتواصل، علماً بأن تلقى طلبات الحجز تكون من الساعة 10 صباحاً وحتى 6 مساءاً.

دخول الجمهور لمعرض الكتاب


وأعلنت الهيئة العامة المصرية للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج، مجموعة من الإجراءات التي سيتم تنفيذها حال وقوع مخالفات، ومن بينها :
- عرض أى منتجات غير المخصصة لصالة العرض الموجودة بها دور النشر المشاركة.
- عرض أى منتجات غير المخصصة لصالة العرض الموجودة بها دور النشر المشاركة، وستتخذ الهيئة الإجراءات القانونية حال وجود المخالفات، والتى بشأنها يحق للإدارة مصادرة المخالفات وتوقيع غرامة مالية قدرها 2000 جنيه، وفى حالة تكرارها يتم غلق الجناح بشكل نهائي.
وأضاف الدكتور هيثم الحاج، إمكانية توقيع غرامة للمخالفين بشأن وضع كتب داخل جناح الناشر المشارك بدون توكيل أو من توكيل مخالف، على ان تكون العقوبة فى حالة المخالفة غرامة مالية قدرها 1000 جنيه، وفى حالة تكرارها تضاعف الغرامة.
وتشارك وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب، تدريب الشباب المتطوع لتنظيم معرض الكتاب من خلال برنامج "أنا متطوع"، والذى يعتبر برنامج تطوعي ضمن برامج وزارة الشباب، بشأنها تنظيم معرض القاهرة الدولى للكتاب، ويحتفل البرنامج هذا العام بمرور 5 سنوات على انطلاقه.

مهام عمل المتطوعين ببرنامج "أنا متطوع"، ويقوم المتطوعين بمهام عملهم عن طريق :

- تنسيق دخول الزوار.
- الرد على استفساراتهم.
- المهام الإعلامية الخاصة بتغطية المعرض.

- التأكيد على أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية بين الزوار.
وتقدم لمبادرة المتطوعين هذا العام 8 آلاف متطوع، تم اختيار 2200 لإجراء المقابلة الشخصية وتم قبول 225 متطوع، والتى تعتبر فرصة لاكتساب الخبرات، والحصول على طاقة إيجابية وتطوعية من المعرض. 
وحرصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات متمثلة فى هيئة النقل العام، على تخصيص 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، بالتجمع الخامس، على أن تنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط، زمن تقاطر 20 دقيقة، فى إطار التيسير على الزوار، على أن تبدأ مواعيد عمل أتوبيسات وسائل النقل تمام السادسة صباحاً وحتى 12 مساءً مع آخر زائر بالمعرض، على  أن تكون سعر التذكرة 10 جنيهات.

 

خطوط مواصلات معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022
عاجل