رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الطاقة اللبناني يبحث مع وفد فرنسي مشروع تجهيز المدارس بالطاقة الشمسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث وزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور وليد فياض، المبادرة التي أطلقها خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا بعنوان "مشروع تحالف الطاقة الفرنسي من أجل لبنان"، والتي تهدف في مرحلتها الأولى إلى تجهيز ثلاثة مدارس لبنانية بالطاقة الشمسية يتم اختيارها بعد إجراء مسح ميداني على لائحة أولية تضم 12 مدرسة.

جاء ذلك خلال لقاءه اليوم الثلاثاء، بوفد فرنسي ضم مسؤولين من المؤسسة الوطنية الفرنسية للطاقة الشمسية ومنظمة "طاقة للعالم".

واطلع فياض، أعضاء الوفد على الخطط الوطنية في قطاع الطاقة المتجددة كمشاريع توليد الطاقة من الرياح ومزارع الطاقة الشمسية والجهود التي تبذل حاليًا من أجل تفعيل المعامل الكهرومائية، كما عرض الأهداف الموضوعة في ورقة سياسة قطاع الكهرباء للوصول إلى 30 في المئة؜ طاقة متجددة في العام 2030.

ورحب فياض، بالدعم الفرنسي، معبرًا عن أمله بالإسراع في البدء بتنفيذ المشاريع الثلاثة النموذجية تمهيدًا لتوسيع عدد المدارس المشمولة بالمشروع مستقبلاً وصولاً إلى تحقيق هدف تجهيز حوالي 1000 مدرسة في لبنان.

جدير بالذكر أن الوفد الفرنسي، بدأ منذ يومين جولاته على عدة مناطق لبنانية بهدف تكوين الملفات التقنية للمدارس تمهيدًا لعملية الاختيار النهائية. 

كما يلتقي الوفد عدة شركات وطنية تعمل في قطاع الطاقة المتجددة بهدف فهم واقع القطاع ودرجة الحرفية التي تتمتع بها هذه الشركات تمهيدًا لدعوتها للاشتراك في المناقصات المستقبلية وإعطائها الأولوية في عملية التنفيذ.

عاجل