رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة»: إقبال كبير على برنامج الرعاية الصحية لكبار السن

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد عبدالله، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بوزارة الصحة، إن برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن، بدأ أول أكتوبر من العام الماضي، والموافق لذكرى الاحتفال باليوم العالمي للمسنين، منوها بأنه يقدم حزمة من الخدمات التي تساعد وتراعي وتهدف إلى تحسين جودة الحياة لكبير السن.

وأضاف عبدالله - خلال لقاء مباشر ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"- أن كبار السن يحتاجون إلى حزمة من الخدمات التي تراعي حياتهم سواء الصحية أو النفسية أو التغذية، وهذا البرنامج يقدم ذلك، بواسطة خدمات مجمعة خلال زيارتين له سنويا تقدم له خدمات الفحص الطبي الشامل، والفحوصات التي يحتاجها بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي للكشف المبكر لأي مشكلات صحية قد تطرأ عليه.

وتابع أنه بواسطة التنسيق مع الجهات المختلفة يجرى حصر مواطني لفئة الأكثر من 65 عاما لتقديم الخدمة الصحية لهم، لافتا إلى أن هناك إقبال كبير على البرنامج بواسطة الاتصال بالخط الساخن للحصول على إرشادات ونصائح طبية لرعاية كبير السن.

ونوه بأنهم بصدد تنفيذ برنامج موازي لمن يرعى كبير السن لمعرفة التغذية السليمة له وملاحظته ومعرفة إذا كان يحتاج إلى مستشفى من عدمه.

وحول كيفية تقديم الخدمة لكبار السن، قال إن الخدمة الطبية ضمن برنامج الرعاية المستمرة لكبار السن لا تتطلب أي نوع من الحجز، والاتصال بالخط الساخن يكون بهدف التعرف على أقرب منشأة تقدم الخدمة.

وأوضح أنه عند دخول كبار السن للمنشأة يتم إجراء فحص كامل إكلينيكي وسونار ورسم قلب والفحوصات المعنوية والتقييم النفسي والتغذوي وجلسات التثقيف، ويحصل على كارت طبي بنتائج فحوصاته، ويكون له زيارة متابعة كل 6 أشهر.