رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الضرائب تتوقع زيادة عدد الإقرارات الضريبية المقدمة خلال الموسم الجاري

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن المصلحة بكافة قطاعاتها استعدت لموسم الإقرارات الضريبية الحالي الذي بدأ في أول يناير الجاري، بواسطة العديد من الجهود ومنها توفير فرق دعم فني بأماكن تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا على مستوى محافظات الجمهورية.

وشدد عبدالقادر - في بيان اليوم الأربعاء - على أهمية تقديم الدعم بالمأموريات المختلفة، وفروع الحاسب الآلي ومكاتب الإرشاد الضريبي بمقار الغرف التجارية في المحافظات المختلفة لمساعدة الممولين في تقديم الإقرارات، مؤكدًا أن هذه الفرق حصلت على دورات تدريبية مكثفة، وذلك لرفع مستوى كفاءتهم لتقديم الدعم الفني اللازم للممولين وحل كافة المشكلات التي تواجههم.

وأضاف عبد القادرأن من ضمن هذه الاستعدادات إنشاء مركز دعم فني متخصص في قاعة الخزانة العامة، بشارع لاظوغلي لمنظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة الخاصة بـ "IBM"، الذي يوفر 52 شباكًا لمساعدة الممولين في تقديم الإقرارات خاصة ممولي مأموريات منطقة القاهرة رابع المدمجة حديثًا.

وناشد رئيس مصلحة الضرائب، الممولين سرعة تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا، وذلك للاستفادة من الدعم الفني المجاني الذي تقدمه المصلحة في حالة وجود أية مشكلات في أثناء تقديم الإقرار، مؤكدًا على ضرورة أن يتحقق الممول من صحة بياناته والضريبة بواسطة شاشة عرض الإقرار، وكذلك ضرورة التأكد من ملخص بيانات الإقرار الخاص به بعد الضغط على حفظ الإقرار. 

وأوضح أنه سيتم تنفيذ حملات ميدانية مثلما حدث خلال العام الماضي في موسم تقديم الإقرارات الضريبية، وسيتم تنظيم قوافل متحركة بالمناطق الضريبية المتاخمة للمنشآت التجارية والصناعية، لافتًا إلى أن هذه الحملات ستكون مجهزة لتقديم الدعم للممولين في تقديم الإقرار الضريبي.

وذكر أن المصلحة وفرت كافة النماذج التي يحتاجها أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي لا يتجاوز رقم مبيعاتها أو إيراداتها 10 ملايين جنيه على البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية، وكذلك على الموقع الإلكتروني للمصلحة.

ونوه بأن هناك زيادة منتظرة في عدد الإقرارات الضريبية المقدمة خلال الموسم الجاري، بعد إتاحة وميكنة إقرار جديد للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالمنظومة، بما يشجع على انضمام الاقتصاد غير الرسمي للمنظومة وتقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بهذه المشروعات.

وأورد أن مصلحة الضرائب تتيح تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بالممولين بكلٍ من مراكز كبار الممولين ومتوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة، والمأموريات العشرة المدمجة التابعة لمنطقة القاهرة رابع إلكترونيًا على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة (IBM) اعتبارا من أول يناير الجاري، بينما سيستمر الممولون بباقي مأموريات الجمهورية في تقديم إقراراتهم إلكترونيًا على البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية.

وأشار إلى أهمية الدور الذي يقوم به قطاع التدريب في تقديم التوعية والتدريب للممولين بكيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا، بواسطة ندوات التوعية التي يقوم القطاع بتنظيمها للممولين بواسطة مراكز التدريب الفرعية المنتشرة في محافظات الجمهورية، لافتًا إلى قيام قطاع التدريب قبل وأثناء موسم الإقرارات بتوفير التأهيل والتدريب اللازم للعاملين لتقديم التوعية والتدريب للممولين بواسطة تدريب العاملين على كافة المستجدات التي تخص تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا.

وواصل أن وحدة الإعلام بمكتب رئيس المصلحة تقوم بدورها في تقديم الدعم، خلال موسم الإقرارات وتقديم التوعية الضريبية بواسطة تنظيم سلسلة من الندوات المجانية عن كيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا، سواء بواسطة خاصية الفيديو كونفرانس أو بواسطة الحضور الفعلي، لكل من الممولين والمحاسبين سواء على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، أو منظومة الإقرارات الإلكترونية.

وأفاد بأنه يتم التنسيق مع الغرف التجارية واتحاد صناعات وجمعيات المستثمرين ورجال أعمال، وغيرها من مؤسسات العمل المدني لعقد هذه الندوات، وأنه تم توفير محاضرين على درجة عالية من الكفاءة والاحترافية لشرح كيفية تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا، ومساعدة الممولين وتقديم الدعم الفني لهم، وحل كافة المشكلات والعقبات، والإجابة على جميع الاستفسارات، مشيرًا إلى أنه يمكن للمؤسسات المختلفة التواصل مع وحدة الإعلام للتنسيق لعقد ندوات التوعية الضريبية على الإيميل التالي 
[email protected]

واستكمل أن وحدة الإعلام بمصلحة الضرائب تقوم أيضًا بتقديم التوعية الضريبية عن الموضوعات المختلفة بواسطة الصفحة الرسمية للمصلحة على الفيسبوك، وتوفير كافة فيديوهات التوعية بكيفية تقديم الإقرار الضريبي سواء على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، أو منظومة الإقرارات الإلكترونية، وذلك على قناة اليوتيوب الرسمية للمصلحة.

واستطرد أن هناك العديد من البروشورات والملصقات والمنشورات التي تتناول خطوات التسجيل على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، والمعلومات الخاصة بأماكن تقديم الدعم الفني المجاني للممولين، لافتًا إلى الدور الذي يقوم به مركز الاتصالات المتكامل بواسطة الرد على كافة الاستفسارات وتقديم الحلول للمشكلات على الخط الساخن 16395.
 

عاجل