رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«السيادة السوداني» يقرر تأسيس قوة خاصة لمكافحة الإرهاب

نشر
جانب من اجتماع مجلس
جانب من اجتماع مجلس السيادة الانتقالي فى السودان

قرر مجلس السيادة الانتقالي فى السودان، اليوم الاثنين، تأسيس قوة خاصة لمكافحة الإرهاب لمجابهة التهديدات المحتملة.
 

جاء ذلك، خلال ترأس قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، الجلسة الطارئة لمجلس الأمن والدفاع فى الخرطوم مساء اليوم؛ وفقا لبيان صادر عن مجلس السيادة نُشر عبر حسابه على موقع "فيسبوك".

واطلع المجلس -خلال الاجتماع- على الوضع الأمني فى السودان، وترحم أعضائه على ضحايا الأجهزة النظامية والأمنية الذين قدموا الأرواح فداء للوطن؛ متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

 الخروج على شرعية التظاهر السلمي

واستمع المجلس، إلى تقارير الأجهزة الأمنية حول الوضع الأمني وتطورات الأحداث وعبر أعضاء المجلس عن أسفهم، على الفوضى التي نتجت جراء الخروج عن شرعية التظاهر السلمي واتباع منهج العنف وبروز تيارات مقيدة لحرية ممارسة الحياة تتعدي على الممتلكات العامة كظاهرة خطيرة تهدد الأمن والسلم الوطني والمجتمعي وتتجاوز الخطوط الحمراء لسيادة الدولة.

التحلي بضبط النفس والتصرف بحكمة

وأشاد، بالحنكة التي تعاملت بها الأجهزة الأمنية والتزامها بالقواعد والأساليب والأدوات المشروعة وكذلك التحلي بضبط النفس والتصرف بحكمة حيال المواقف ضمانا لحماية المدنيين. 

وثمن المجلس، أيضا، المجهودات التي بذلتها عناصر المخابرات العامة في تفكيك الخلايا الإرهابية بعمليات استباقية ضد المخططات التي تستهدف أمن واستقرار الوطن .
 

وحرصا على سلامة وأمن البلاد قرر المجلس الآتي: 
أولا: استكمال إجراءات التحري والتحقيق ومحاسبة المتورطين في الأحداث وحسم التفلتات التي تصاحب المواكب وفقا لقانون الطوارئ والقانون الجنائي. 
ثانيا: تأسيس قوة خاصة لمكافحة الإرهاب لمجابهة التهديدات المحتملة.
ثالثا: الالتزام بوقف إطلاق النار وتجديد الدعوة للممانعين بالانضمام إلى السلام.
رابعا: توجيه قوات حركات الكفاح المسلح بالتجمع خارج الخرطوم والمدن الرئيسية في مناطق التجميع بغرض الحصر وانفاذ الترتيبات الأمنية.

خامسا: استمرار فتح المعابر الحدودية مع دولة جنوب السودان في المواقع المتفق عليها في إجراءات لجنه المعابر المشتركة .
سادسا: الإفراج عن المشتبه فيهم والذين لم يثبت إدانتهم بالتورط في أعمال إرهابية. 
 

وحث المجلس جموع الشعب السوداني على التحلي بالمسؤولية الجماعية تجاه أمن وسلامة البلاد وعدم الالتفات للشائعات المغرضة تجاه أجهزة الدولة النظامية والأمنية وعزل الاستهداف الممنهج الذي تقوده فئة غير وطنية.

عاجل