رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسجلاً ثان تراجع خلال شهر

خاص|تراجع جديد للسكر يخفف الضغط على الصناعات الغذائية.. ومنتجون: يدعم استقرار السلع

نشر
أحد مصانع إنتاج العصائر
أحد مصانع إنتاج العصائر

تراجعت أسعار السكر ومعها ضغوط تضخمية كانت دافعاً لمنتجي الصناعات الغذائية إعادة تسعير المنتجات، حيث تراجع طن السكر الأبيض 100 جنيه ليسجل الطن 10.300 جنيه بدعم من وفرة الإنتاج وهدوء الطلب على السلعة، في ثان تراجع خلال أقل من شهر ليصبح إجماليه 700 جنيه تراجعاً، وهو الانخفاض الذي لا ينعكس بشكل ملحوظ على السكر التجزئة بقدر ما يمثل دعماً لمدخلات إنتاج الصناعة، وحافزاً للعدول عن تحريك أسعار المنتجات.

يأتي ذلك بعدما قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، قبل أيام في مؤتمر صحفي، إن مصر حققت العام الماضي اكتفاء ذاتيا من السكر بنسبة 87 %، مشددًا على أن جميع المبادرات التي تطلقها الدولة تهدف إلى تنمية الأسرة، ورفع المعاناة عن المواطنين.

تراجع السعر يدعم استقرار أسعار المنتجات الغذائية 

أحمد صقر، رئيس إحدى الشركات العاملة في إنتاج العصائر، استبعد في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" أن تتحرك أسعار المنتجات الغذائية صعوداً على المدى القريب بدعم من تراجع واستقرار مدخلات الإنتاج وعلى رأسها السكر والجلوكوز.

تراجع السعر يدعم استقرار أسعار المنتجات الغذائية 

وقال أحمد صقر، إن الزيادة في السعر ليست فكرة مستحبة لدى المنتجين، لأنها تعزز من حالة الركود وتضعف فرص تحقيق أداء بيعي قوي واحتفاظ كل منتج بحصته السوقية، لافتاً إلى أن تراجع السكر يدعم استقرار تكاليف التشغيل وكذلك الأسعار للمستهلك النهائي.

وتوقع تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية مؤخرًا، زيادة إنتاج السكر المكرر فى مصر موسم عام 2021/ 2022 بحوالي %2.6، أو بنحو 75 ألف طن متري، ليصل إلى 2.85 مليون، تتوزع بين 1.58 مليون من بنجر السكر و1.27 مليون من القصب، وعزا هذه الزيادة فى الإنتاج إلى أسعار شراء بنجر السكر الجيدة، مشيراً إلى بأن إجمالي الاستهلاك المحلى من السكر فى  موسم العام 2021/ 2022  سيزداد بنسبة %2.6، أو بواقع 90 ألف طن مترى، ليصل إلى 3.43 مليون طن نتيجة الزيادة السكانية.

ثان تراجع في السعر خلال أقل من شهر

من جانبه، قال حسن الفندي عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات ورئيس إحدى شركات الحلوى، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن السكر تراجع للمرة الثانية خلال أقل من شهر، لافتاً إلى الطن تراجع 600 جنيه في ديسمبر و100 جنيه في يناير ليستقر عند 10.300 جنيه.

ثان تراجع في السعر خلال أقل من شهر

وينقسم إنتاج السكر في مصر، إلى 900 ألف طن سكر من قصب السكر، و1.7 مليون طن سكر من بنجر السكر، كذلك إنتاج 250 ألف طن/ سكر من محليات صناعية (جلوكوز- وهاى فركتوز) من الذرة، ليشكل مجمل الإنتاج المحلى 2.850 مليون طن، من إجمالي استهلاك محلي 3.2 مليون طن سكر سنويًا.

تراجع الطلب على المنتج هبط بالسعر خلال الأيام الماضية

ولفت حسن الفندي إلى أن هذه التراجعات تدعم أسعار المنتجات الغذائية في الصناعات التي تعتمد على السكر كأحد مدخلات الإنتاج، موضحاً أن تراجع الطلب على المنتج هبط بالسعر خلال الأيام الماضية.

تراجع الطلب على المنتج هبط بالسعر خلال الأيام الماضية

ويبلغ حجم استهلاك مصر من السكر بين 3 و3.2 مليون طن سنويًا منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، وتعوض الفارق من الاستيراد، ويفصلها عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر فجوة استهلاكية تقدر بـ500 ألف طن بين الإنتاج البالغ 2.9 مليون طن والاستهلاك المقدر بـ3.4 مليون طن، في وقت تعمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على تغطية هذه الفجوة بزيادة الإنتاج من الأراضي الزراعية الجديدة المؤهلة لزراعة قصب السكر لعدم تحمله درجة ملوحة مرتفعة، وتحسين كفاءة الزراعة للوصول بإنتاجية الفدان لـ60 ألف طن.

عاجل