رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بني سويف.. استعراض تقرير «المشاركة المجتمعية» لدعم المبادرات بالقرى

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بنى سويف، تقرير دليل المشاركة المجتمعية الذي تم إعداده لدعم المبادرات المحلية والقومية خلال شهر ديسمبر الماضي، بهدف تسريع وتيرة التنمية وفقا لأطر وأهداف التنمية المستدامة التي تهدف إلى تحقيقها رؤية "مصر 2030" التنموية والتي تستند لعناصر التكامل والشمول في كل مكونات التنمية المنشودة.

وكان المحافظ وجه - حسبما أفاد بيان صادر اليوم الأربعاء عن المحافظة - بإعداد هذا الدليل بعدما تم رصد وجود فجوة قائمة بين المفهوم والتطبيق للمشاركة المجتمعية؛ وخاصة بقرى مركزي ناصر وببا ضمن مبادرة حياه كريمة، والحاجة الماسة لبدء تفعيل لجان المشاركة المجتمعية لأداء الدور المنوط بها.

وتضمن الدليل، الذي أعدته الوحدة الاقتصادية بالمحافظة، الخطوات النوعية التي نفذتها المحافظة لتعظيم عوائد المشاركة المجتمعية وتحقيق الاستفادة المثلى: منها نجاح المحافظة خلال الفترة الماضية في توقيع أول وثيقة لتوحيد جهود العمل الأهلي مع 40 جمعية ومؤسسة مجتمعية، بجانب السعى الدائم لزيادة عدد ونطاق العمل المجتمعي ليمتد إلى كل الملفات الخدمية والتنموية وإلى كل القرى والعزب والمناطق.

ومن جانبه، استعرض الدكتور علاء سعيد، مدير الوحدة الاقتصادية، تفاصيل ذلك مع المحافظ لما تم إنجازه خلال شهر ديسمبر لعام 2021.

وبحسب البيان، تم من خلال فريق عمل المشاركة المجتمعية لوحدة "حياة كريمة" بالمحافظة ومركزي ناصر وببا شرح خطة المشاركة للشهر ذاته لمسؤولي المشاركة المجتمعية بالمركزين مع تشكيل 10 لجان مختلفة ومراجعة حصر اللجان لاحتياجات المواطنين في المجالات المختلفة تمهيدا لتوجيه المبادرات، وتجهيز غرفة لأول مرة بكل مجلس قروي لتلقي استفسارات وشكاوي المواطنين وتوفير المعلومات عن مبادرة حياه كريمة، ومتابعة تنفيذ المشروعات بقرى المبادرة وتحديد المشاكل والتحديات والعمل على حلها، وإعداد محاضر للمشاركة المجتمعية مع ملخص للمحاضر بتقرير شهري مع إعداد ما تم تنفيذه من أعمال المشاركة المجتمعية ودعم المبادرات لقرى ببا وناصر وإرساله لوزارة التنمية المحلية. 

كما تم عقد 26 ندوة بمركر ببا لمناقشة العديد من الأمور المتعلقة بالتحول الرقمي، والزراعة الذكية، وريادة الأعمال ومخاطر الزواج المبكر وظاهرة ارتفاع نسب الطلاق، ومكانة المرأة وأهمية تنظيم الأسرة بالإضافة إلى تنظيم قافلتين طبيتين بعنوان "نور حياة للعيون" ولقاح كورونا، وعقد 24 ندوة بمركز ناصر لمناقشة الكثير من الموضوعات المتعلقة بالمرأة منها الادخار والإقراض والتمكين الاقتصادي والإعلام والزيادة السكانية وتأهيل الشباب، بالإضافة إلى تنظيم قافلة طبية للكشف ضمن عدد من التخصصات (باطنة، رمد، عظام، وجلدية). 

وفي مجال تدعيم المبادرات المحلية من خلال اللجان المشكلة بالتنسيق مع الجهات التنفيذية المختلفة والمجتمع المدني، تم من خلال المشاركة والإعداد التنسيق مع المجلس القومي للمرأة للتوعية فيما يتعلق بإصدار بطاقات رقم قومي لـ 2670 مواطنا بقرى ببا وناصر، والتنسيق لـ 64 جلسة لتنمية الأسرة وتم عقد 12 دورة تدريبية على ريادة الأعمال للسيدات استهدفت 300 سيدة.. كما تم عقد 6 ندوات ولقاءات توعوية وتثقيفية مختلفة في مجال رفع الوعي بمركز ناصر (المواطنة - الصحة الإنجابية - ترشيد استخدام المياه)، وعقد 30 ورشة عمل للتدريب على التمكين الاقتصادي بوحدات (الحمام، اشمنت، دلاص، وبني عدي) من خلال تهيئة الفئات المستهدفة لسوق العمل في مجال (ريادة الأعمال، التنمية البشرية، الصحة النفسية، نور البيان، وتطريز الملابس) وحصل 150 من المستهدفين على شهادات اجتياز التدريب.

وأضاف البيان أنه بالتنسيق مع مديرية الصحة لتنظيم القوافل الطبية تم تنفيذ قافلة صحية بقرية على حموده التابعة لمركز ناصر حيث بلغ أعداد المترددين 1505 حالات وبلغ عدد المحولين للعلاج على نفقة الدولة 4 حالات وإجراء تحاليل دم لـ 51 حالة وأشعة لـ 16 حالة؛ وكشف مبكر لـ 100 حالة ومعمل الطفيلات لـ 42 حالة وسونار لـ 37 حالة، وبالتنسيق مع هيئة تعليم الكبار لمحو الأمية لمركزي ناصر وببا تقدم بمركز ناصر 2602 مواطن نجح 1526 مواطنا وتم تسليم 271 شهادة وبمركز ببا تقدم 3501 مواطن نجح 2774 مواطنا وتم تسليم 232 شهادة.

وبالتنسيق مع المجلس القومي للطفولة والأمومة بالمحافظة، قامت وحدة "حياة كريمة" بعقد زيارات توعوية في مجال (التغذية السليمة، صحة الفم والأسنان، الانتماء والمواطنة، الاستخدام الآمن للإنترنت، الزواج المبكر ومخاطر الزواج، ختان الإناث، التدخين والإدمان، الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا)، حيث تم زيارة 22 مدرسة بمركز ناصر استهدفت 6885 طالبا وطالبة؛ وتم بمركز ببا زيارة 68 مدرسة استهدفت 19 ألفا و395 طالبا وطالبة.

وقامت وزارة الاتصالات أيضا بتنظيم ندوات بالتنسيق مع وحدة "حياة كريمة" بالمحافظة عن التحول الرقمي ضمن مبادرة الرئيس، حيث تم عقد 15 ندوة بمركز ببا استهدفت حوالي 750 فردا من المواطنين، وقامت مديرية التضامن بتوزيع شنط وبطاطين وتوزيع ألحفة لـ500 أسرة، كما قامت بتسليم قرض قيمته 5 آلاف جنيه لـ 60 من مشروعات المرأة الريفية في مجالات (دواجن، أفران، تربية ماعز، بقالة، وأسر منتجة)، بجانب عقد لقاء جماهيري لتفعيل المشاركة المجتمعية بصفط راشين بمركز ببا.

وبالتنسيق مع مؤسسة مصر الخير والإدارة المركزية للإعلام السكاني بوزارة الصحة، تم عقد 24 لقاء توعية عن النظافة العامة وكيفية الوقاية من فيروس كورونا؛ والضغوط النفسية للأطفال ومهارات تواصل الأطفال مع الكبار بقرى طحا بوش ودنديل ودلاص وعلى حمودة وجزيرة أبو صالح والمنصورة وبهبشين مركز ناصر، بجانب قيام مديرية الشباب والرياضة بتنظيم لقاءات توعوية بقضايا مجتمعية فى مراكز شباب ببا حيث استهدفت 960 شابا، وذلك من خلال إدارة تنمية القرية بالمحافظة في مجال التمكين الاقتصادي وتمويل 15 مشروعا بقرية قمبش بتكلفة 225 ألف جنيه ضمن مشروعات الإنتاج الحيوانى.. ونظمت وحدة السكان بالمحافظة 4 ندوات بمركزي ببا وناصر لمناقشة المشاكل السكانية (زواج القاصرات، التسرب من التعليم، محو الأمية، والبطالة)، وقامت إدارة شئون الإعاقة بديوان المحافظة بإعداد قافلة طبية استهدفت 25 من ذوي الإعاقة الذهنية بمركز ناصر.

وفي سياق آخر، كلف محافظ بني سويف رؤساء الوحدات المحلية بالتواجد الميداني المستمر وتكثيف حملات المتابعة الميدانية والتعامل الفعال والسريع مع أية أوجه قصور أو مشكلات تطرأ على مستوى الخدمات، مشددا على تكثيف حملات الرقابة وتطبيق القانون حيال المخالفات التي تؤثر على مستوى الخدمات والمرافق التي يتعامل معها المواطنون بشكل يومي بجانب أهمية متابعة سير العمل ونسب تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية الجاري تنفيذها واعداد تقارير يومية عما تم تنفيذه في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال تلقيه تقريراً من الوحدة المحلية لمركز ومدينة بني سويف، بشأن الجهود والأعمال التي نفذتها الوحدة المحلية خلال شهر ديسمبر الماضي في قطاعات النظافة ورفع المخلفات ومواجهة الإشغالات وأعمال التجميل وصيانة المرافق العامة ومتابعة سير العمل في المشروعات الجاري تنفيذها وغيرها من القطاعات.

وتضمن التقرير، الذي قام باستعراضه هاني الجويلي رئيس مركز ومدينة بنى سويف الإشارة إلى مجهودات الوحدة المحلية في قطاع النظافة، والتي شملت رفع القمامة والمخلفات من شوارع (صلاح سالم، عبد السلام عارف، البشري، حي الزهري، الحميات، حاتم رشدي، كورنيش النيل، طريق السادات ميدان المحطة، الرياضي، طريق الصدر، جسر إسلام، الطريق الدائري، ترعة البوصة، صفية زغلول، 23 يوليو، سعد زغلول، الأباصيري، حي بني سويف الجديدة، ميدان حارث، مساكن المعهد الديني، وميدان مولد النبي)، بالإضافة إلى رفع المخلفات من مواقع (الصالون الأخضر، خلف أبراج الأوقاف، الصهاريج، الدائري، التكنولوجي)، فضلا عن رفع القمامة والمخلفات بدائرة المجالس القروية (تزمنت الشرقية، بياض العرب، شريف باشا، أهناسيا الخضراء، باروط، ابشنا، بلفيا).
وتم تركيب ووضع عدد من صناديق بلاستيك للقمامة بأنواع وأحجام مختلفة لـ( 200 صندوق سعة 50 لترا، 200 صندوق عجل سعة 250 لترا، 85 صندوق ثلاثي) بمبلغ 550 ألف جنيه، وتركيب إشارات مرور بالميادين وشوارع المدينة؛ علاوة على صرف 80 عربية قمامة بيد بمبلغ 304 آلاف جنيه.
وفي مجال مواجهة الإشغالات وتحقيق السيولة المرورية ضمن خطة المحافظة في هذا الشأن، فقد قامت الوحدة المحلية بتنظيم حملات لرفع الإشغالات "بمتوسط مرتين في اليوم الواحد" بالتعاون مع شرطة المرافق، والتي أسفرت، خلال المدة المذكورة، عن رفع وإزالة حوالى 4621 حالة إشغال متنوعة.
وفي قطاع الرصف، تم الانتهاء من رصف شارع الفاتح من الحميات حتى شارع عبد السلام عارف بطول 600 متر، بجانب تطوير بلدورات بحي الزهور وحي الرمد وشارع رياض حتي الطريق الدائري لمصنع النسيج بنسبة 15% من خطة التنفيذ حتى الآن. 
وتم تبليط 3 شوارع بحي مقبل وجار العمل في تبليط باقي الشوارع المدرجة بالخطة الاستثمارية للوحدة المحلية..
وفي قطاع الري، تم متابعة سير العمل في المشروع القومي لتأهيل البنية التحتية المائية، ومتابعة أعمال تبطين الترع بزمام قرى اهناسيا الخضراء وبلفيا وشريف باشا وباروط وترع ابشنا وتزمنت الشرقية.
وفي قطاع الكهرباء، تم تركيب 200 كشاف مستعمل بالمدينة والقرى، وصيانة 800 كشاف بالمدينة والقرى، بالإضافة إلى زرع وتركيب 35 من أعمدة الإنارة بالمدينة العاصمة؛ ودهان أكشاك الكهرباء برسومات لمناظر طبيعية؛ فيما تم البدء في عمل غرفة تغذية بمدينة الحرفيين.
كما تضمن التقرير الإشارة إلى جهود الوحدة المحلية في مجابهة تداعيات أزمة فيروس كورونا؛ من خلال الحملات والمرور الميداني لمتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والقرارات فتح وغلق المحال والمنشآت التجارية في المواعيد المقررة؛ ضمن خطة المحافظة للحد من العدوى بالفيروس.

عاجل