رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في 5 نقاط.. أبرز إجراءات الحصول على الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن إجراءات الحصول على الجرعة التنشيطية من لقاح فيروس كورونا.

وأضاف أن تلك الإجراءات تتضمن:

- البدء فى ارسال رسالة لكل من مضى 6 أشهر أو أكثر من إتمام اللقاح بأن يتوجه لأخذ الجرعة التنشيطية المعززة

- يتم إرسال الرسائل لمن تلقى كامل تطعيمه سواء كان جرعتين أو حتى المكون من جرعة واحدة.

- لا توجد أي إجراءات مطلوبة سوى التوجه وفق الرسالة إلى المكان الذى تلقى فيه اللقاح من قبل فى الموعد المحدد.

- لا يوجد تسجيل فى الجرعة الثالثة لأنه يتم إرسال الرسائل من خلال قاعدة بيانات منظومة اللقاحات ويتم إرسال الرسالة مباشرة للمواطنين.

- ليس بالضرورة أن تكون الجرعة الثالثة من نفس نوع اللقاح الأصلي من الممكن أن يأخذ أي نوع أخر.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد حددت الجرعات المنشطة البديلة للجرعات الأولى والثانية، حيث يتم التطعيم المواطنين الحاصلين على الجرعة الأولى والثانية من لقاح سينوفارم، على أحد اللقاحات التالية "فايزر- موديرنا- أسترازينيكا- وسينوفاك"، ومن حصل على الجرعة الأولى والثانية من لقاح سينوفاك، يحصل على الجرعة المعززة الثالثة من أحد اللقاحات التالية "فايزر- موديرنا- أسترازينيكا- سينوفارم".

وأشارت إلى أن الحاصلين على الجرعة الأولى والثانية من لقاح أسترازينيكا، تكون الجرعة المعززة الثالثة من أحد اللقاحين "فايزر- موديرنا"، ومن حصل على الجرعة الأولى من لقاح جونسون، يحصل على الجرعة المعززة الثالثة من أحد اللقاحات التالية "فايزر- موديرنا- أسترازينيكا".

وأوضحت أن الحاصلين على الجرعة الأولى والثانية من لقاح فايزر، تكون الجرعة المعززة الثالثة من أحد اللقاحين "موديرنا- أسترازينيكا"، كما أنه من حصل على الجرعة الأولى والثانية من لقاح موديرنا، فيحصل على الجرعة المعززة الثالثة من أحد اللقاحين "فايزر- أسترازينيكا".

عاجل