رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف استفادة العمالة غير المنتظمة من خدمات التأمين؟.. رئيس الهيئة يوضح| فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن الهيئة وقعت بروتوكول لتحقيق استفادة العمالة غير المنتظمة من خدمات التأمين الصحي، وهذا القطاع واسع ومتعدد ومتنوع، لذا قسمناه إلى قطاعات.

وأضاف عوض- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى- أن الأول عمال المقاولات والتشييد والبناء والملاحات والمحاجر وسيدفع العامل 154 جنيها في الشهر، متابعا: "لدينا على قواعد بيانات الهيئة نحو 300 ألف عامل مقاولات".

وأشار إلى أنه في حالة الوفاة أو العجز بسبب العمل وكان لديه مدة اشتراك 3 شهور فقط في نظام التأمين الاجتماعي سيحصل على معاش الإصابة أو أسرة العامل بإجمالي 2030 جنيها بشكل شهري، لافتا إلى أن هذا المعاش سيصرف لابن العامل المتوفي تحت سن 26 سنة وابنته التي لم تتزوج إلى حين أن تتزوج.

وأشار إلى أن قانون التأمينات الجديد والذي طبق في 1 يناير 2020، أنشأ هيئة مستقلة لإدارة أموال أصحاب المعاشات، مشيرا إلى أن منظومة التأمينات في مصر ضخمة للغاية،  كونها تتضمن أكثر من 10 ملايين شخص يصرفون المعاشات شهريا، بالإضافة إلى أن هناك 14 مليون مواطن مؤمن عليهم حاليا ويسددون الاشتراكات.

وأضاف أن الهيئة تعمل على تعظيم إيرادات الهيئة وترشيد نفقاتها، لافتا إلى أن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2021  حققوا فيه لأول مرة فائضا ماليا بقيمة 110 مليارات جنيه.
 

عاجل