رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما دلالات تسليط الضوء على «حياة كريمة» في منتدى شباب العالم؟.. خبير يجيب

نشر
مبادرة حياة كريمة
مبادرة حياة كريمة

دخلت مبادرة «حياة كريمة» على أجندة فعاليات منتدى شباب العالم، في نسخته الرابعة، لتكون أولى الورش التي ستنعقد ضمن الورش التحضيرية للمنتدى المزمع إقامته الإثنين المقبل وحتى الأربعاء بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وأعلنت إدارة المنتدى أن الورش التحضيرية تسلط الضوء على قضايا مهمة تشمل تبني السياسات المائية الرشيدة، ومواجهة التحديات البيئية، وتنامي الدور العالمي للشركات الناشئة، فضلًا عن استعراض مبادرة "حياة كريمة" باعتبارها التجربة المصرية لتنمية الإنسان، بجانب بعض الفعاليات الأخرى حول الموضوع وهي “متحف حياة كريمة”. 

دلالة قوية لاختيار “حياة كريمة” ضمن أجندة المنتدى

«تغيير واقع القرى المصرية وتوابعها».. هكذا يمكن وصف هدف المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”، التي تستهدف بناء الإنسان على اعتبار أنه حجر الأساس في بناء الجمهورية الجديدة والسبيل الأهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”، بعدما عانى مواطنو القرى في الوجهين القبلي والبحري من التهميش وتدني الخدمات الأساسية من تعليم وصحة وصرف صحي ومياه شرب نظيفة لسنوات طويلة.

من جانبه، قال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بكلية الإدارة بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا وخبير استشاري البلديات الدولية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز"، إن اختيار مبادرة حياة كريمة في منتدى شباب العالم لها دلالة قوية، حيث تشير إلى الإنجاز المصري المهم أمام العالم، لافتا إلى أن المبادرة تستهدف تطوير أكثر من 4500 قرية وتوابعها، لخدمة نحو 58 مليون مواطن، على مساحة تقارب 56% من مساحة الدولة، لافتًا إلى أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة تعتبر الأضخم على المستوي العربي والدولي من حيث عدد السكان التي تشملهم المبادرة. 

وأوضح عرفة، أن سكان الريف عانوا بشدة في جميع النواحي الصحية والتعليمية والاجتماعية والثقافية على مدار 40 عامًا مضت، بالإضافة إلى نقص الخدمات الأساسية، وتدني وجود السلع والبنية التحتية، مشيرًا إلى أن المخصصات المالية للمشروع التنموي تبلغ 700 مليار جنيه، يتم استقطاعها من الموازنة العامة للدولة التي تقدر بـ2 تريليون جنيه، و250 مليار.

280 مليار جنيه لتطوير ومد شبكات الصرف الصحي

وكشف أن ملف الصرف الصحي من أبرز اهتمامات مبادرة حياة كريمة، لافتًا إلى أنه مخصص 280 مليار جنيه من إجمالي 700 مليار جنيه لتطوير ومد شبكات الصرف الصحي، ويتم العمل على تطويرها من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الإسكان، لسرعة إنجاز المشروع.

وأوضح أستاذ الإدارة المحلية، أن المبادرة الرئاسية تهتف برصف كل الطرق التي تصل القرى وتوابعها ببعضها البعض، لافتًا إلى وجود 500 ألف منزل يحتاج إعادة تأهيل داخل القرى حتى تكون مناسبة للحياة الكريمة، وهو رقم ضخم للغاية يحتاج تكاتف الجهات المعنية حتى تتوفر حياة كريمة لسكان تلك المنازل.

 وأضاف، أن مبادرة حياة كريمة تهتم بتأهيل بعض شبكات الكهرباء والمياه، والمدارس والمجمعات حكومية، مناشدًا بضرورة توفير فروع لبعض الوزارات في القرى لسهولة تقديم الخدمات الحكومية.

وطالب عرفة، بضرورة إنشاء وزارة للقرى المصرية تكون معنية بمتابعة المشروعات التنموية بها، وتعديل بعض التشريعات الخاصة بالإدارة المحلية، لأن التنمية دون تشريعات ستكون معدلاتها بطيئة للغاية، وإتاحة الفرص التدريبية لجميع موظفي الإدارات المحلية، وتعميم استخدام التكنولوجية الحديثة، وعدم اقتصاد التعامل بها داخل المراكز التكنولوجية التي تقدم الخدمات للمواطنين.


إجراءات وقائية غير مسبوقة

وتنطلق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 10 – 13 يناير الجاري، في مدينة شرم الشيخ، بحضور شباب يمثلون 196 دولة حول العالم، تحت عنوان "النسخة الرابعة عالم ما بعد جائحة كورونا).

وأعلنت إدارة منتدى شباب العالم استخدام تقنيات غير مسبوقة في الكشف والاحتراز والوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خاصة المتحور الجديد "أوميكرون" وذلك خلال فعاليات النسخة الرابعة للمنتدى الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، في الفترة من 10 إلى 13 يناير الجاري بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت إدارة منتدى شباب العالم - في بيان، اليوم الجمعة - أن التقنيات غير المسبوقة تضم روبوت متطور يعمل على تعقيم القاعات، وروبوت آخر يقوم بقياس درجات الحرارة للمشاركين وتوزع على الحضور أدوات التعقيم، وتقديم المعلومات عن القاعات وأماكن الفعاليات، بالإضافة إلى روبوت يوزع الأطعمة والمشروبات على الحضور، كما تتميز كل الأبواب الخاصة بقاعات وجلسات ووسائل الانتقال بالمنتدى بأنها ذاتية التعقيم، حيث تمنع هذه التقنية انتقال العدوى في حالة ظهور حالات إصابة.

وأضافت، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال تنفيذ الفعاليات والأنشطة، وفي هذا الإطار أعدت إدارة المنتدى خطة محكمة بالتعاون مع أجهزة الدولة وشركات القطاع الخاص المتخصصة لضمان سلامة جميع المشاركين، بدءًا من مراحل التسجيل واشتراط تلقي الجميع للقاحات ضد كوفيد-19، سواء للمشاركين من داخل مصر أو خارجها.

عاجل