رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء تطوير ورفع كفاءة طريقي كيما والسماد في أسوان بتكلفة 140 مليون جنيه

نشر
 أشرف عطية
أشرف عطية

أعطى محافظ أسوان أشرف عطية، إشارة البدء لتنفيذ مشروع تطوير ورفع كفاءة طريقي كيما والسماد بطول 8 كم وبتكلفة تقديرية تصل لأكثر من 140 مليون جنيه، والذي من المخطط إنهائه خلال 8 أشهر بواسطة الجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان.

وقال المحافظ - خلال تفقده اليوم للمشروع - إن الأعمال تشمل توسعة الطريقين في كل اتجاه بعرض 7 أمتار لكل منهما ، مع تنفيذ الرصف والأرصفة والبلدورات والإنارة والتشجير، وكذا تكثيف أعمال رفع المخلفات والقمامة من جانبي مصرف السيل، لحين تنفيذ المراحل التالية من مشروع تغطية المصرف.

من جانبه، قال مدير عام فرع جهاز التعمير بأسوان المهندس مصطفى عبد الفتاح، إنه سيتم إزالة طبقات الأسفلت القديم مع إضافة 2 طبقة أساس بالأسمنت، ثم 2 طبقة أسفلت لتحمل الأوزان العالية حتى 90 طنا، وهو الذي سيتوازى مع الإسراع في إنهاء أعمال المرافق العامة الجارية من صرف صحي ومياه شرب وكهرباء وإتصالات وغاز طبيعي.

ولفت إلى أنه سيتم تحويل حركة النقل الثقيل القادمة من المناجم والمحاجر إلى الطريق الإقليمي الشرقي العلاقي / الكوبري الملجم بعد إنشاؤه بالكامل بطول 23 كم وبتكلفة 600 مليون جنيه حيث وصلت معدلات التنفيذ به إلى 60 % حتى الآن.

وفي سياق متصل، تفقد محافظ أسوان اليوم الأعمال الجارية ببعض المشروعات الحيوية بقطاع الطرق والكباري والهادفة للقضاء على الحوادث والتكدس المرورى مما يسهم في الحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين . 

وتفقد مشروع إنشاء كوبري علوي للسيارات والمشاه لإنهاء مشكلة الاختناق المروري أمام مزلقان السيل الجديد بمدينة أسوان بتكلفة 139 مليون جنيه وبطول 560 مترا، وكذا 1500 متر للمداخل والمخارج، وبعرض 19.5 متر وبنظام 2 كوبري في اتجاهين منفصلين عرض كل منهما 7.5 متر، وبحمولة تصميمة تستوعب 120 طنا، وهو الذي يتوازى مع مشروع إنشاء كوبري أخر علوى للسيارات والمشاة أعلى مزلقان المضيق بمدينة كلابشة على طريق أسوان / القاهرة الزراعي بتكلفة 210 ملايين جنيه وبطول 650 مترا وبنظام 2 كوبري في اتجاهين منفصلين عرض كل منهما 7.5 متر.

من جانبه أوضح مدير عام المنطقة العاشرة للهيئة العامة للطرق والكبارى المهندس عيد كرومر، أنه جاري إنشاء كوبري السيل بنسبة تنفيذ 20 %، وكوبري المضيق بنسبة تنفيذ 28% وذلك ضمن خطة العام المالى القادم 2021 / 2022 .

وأشار إلى أنه روعى إنشاء كوبري السيل أمام مدخل الصداقة الجديدة لتفادي المباني والعمارات السكنية ، بالإضافة إلى خطوط الطرد للصرف الصحي المتجهة إلى محطات المعالجة بكيما، وفيما يخص تيسير الحركة المرورية على الطريق الزراعي الشرقى أسوان / إدفو ، وخاصة عند التقاطع مع مزلقان السكة الحديد بالمضيق ، ومنع التكدس وتحويلة إلى تقاطع حر ، مع إنشاء طرق خدمة لتسهيل الحركة المرورية لقرية المضيق والكاجوج.

عاجل