رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنفوجراف |كشف حساب مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد الواحد والعشرين من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 21 إلى 27 ديسمبر الجاري .

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، شنت حملات على الأسواق ومحلات اللحوم، حيث تم ضبط 466 كيلو جرام لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 26 ألفا و866 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتحصين 175 رأس ماشية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الماشية والطاعون، حيث بلغ إجمالي ما تم تحصينه منذ بداية الحملة الثالثة حوالي 105 آلاف و524 رأس ماشية .

وفي محافظة القليوبية، نظمت مديرية الزراعة، بالتعاون مع معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، دورة تدريبية حول دور المنظمات الزراعية في التنمية الريفية، كما تم المرور على الحقل الإرشادي لمحصول الشعير بقرية نامول بمركز طوخ .

وفي المنوفية، تفقد الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، الزراعات الموجود بناحية جنزور ـ بمركز بركة السبع، حيث أكد ضرورة المتابعة المستمرة ورصد أي حالة تعد واتخاذ الإجراءات الفورية حيال المتعدين، كما تابع موقف توزيع الأسمدة على المزارعين، كما أعلنت المديرية عن الإزالة الفورية لثماني حالات تعد على الأراضي الزراعية، كما تم تنظيم يوم حقل حول محصول القمح بمركز بركة السبع بالتعاون مع الحملة القومية لمحصول القمح، والمرور على الإدارة الزراعية بقطور وعقد اجتماع مع العاملين بها، وشدد الشناوي على اهتمام الدولة بالتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية، وناقش عددا من الموضوعات الخاصة بالأسمدة، والمبادرات التي تتبناها الدولة لدعم المزارعين.

كما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية يوم حقل لمحصول القمح بمركز الحسينية، لنشر التوصيات الزراعية الحديثة، كما تم عقد ندوة نقاشية للتوعية بخطورة دودة الحشد الخريفية بالتعاون مع معهد بحوث وقاية النباتات، كما أعلنت مديرية الطب البيطري بالمحافظة عن تحصين أكثر من 456 ألف رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، منذ بداية الحملة القومية للتحصين وحتى الآن، كما نظمت 53 ندوة إرشادية حول تطوير مراكز تجميع الألبان للحصول على كوب لبن آمن وصحي وتحسين سلالات الماشية والحملة القومية للتوعية ضد مرض إنفلونزا الطيور.

كما عقدت مديرية الزراعة بالنوبارية اجتماعا مع مديري الإدارات، بشأن جودة الخدمة المقدمة للمواطن تشجيعا لمناخ الاستثمار الزراعي في الأراضي الجديدة والمستصلحة وسرعة إنجاز الاعمال الخاصة بحماية الأراضي، وكذا متابعة أعمال حماية الأراضي والحفاظ على الرقعة الزراعية.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية عن الانتهاء من تحصين 30 ألفا و929 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية، و29 ألفا و9 رؤوس ماشية ضد حمى الوادي المتصدع، و69 رأسا ضد مرض جدري الضأن والجلد العقدي، وتحصين 138 رأسا ضد مرض التسمم الدموي، ضمن الحملة القومية للتحصين، كما عقدت إدارة الإرشاد 8 ندوات إرشادية .

وفي محافظة مطروح، افتتح خالد شعيب محافظ مطروح الوحدة البيطرية بقرية رأس الحكمة، بحضور مدير عام مديرية الطب البيطري بالمحافظة وعدد من عمد ومشايخ وأهالي القرية .

وفي محافظة بورسعيد، تم تشكيل لجان لمتابعة عمليات صرف الأسمدة والزراعات الشتوية، كما تم التأكيد على تنفيذ خطة المكافحة الحقلية على كافة المحاصيل للوصول لأفضل إنتاجية .

كما واصل مسؤولو مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على كافة الزراعات للوقوف على مدى تأثرها بالظروف المناخية الحالية، كما تم عقد ندوة إرشادية حول زراعة محصول القمح على مصاطب بمركز كفر سعد بالتعاون مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وفي الفيوم، أكدت مديرية الزراعة بالمحافظة متابعتها اليومية لرصد أي حالات تعد على الأراضي الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية، في مراكز: سنورس، الفيوم، اطسا، كما شاركت المديرية في فعاليات مؤتمر زراعة محصول الجوجوبا لتشغيل الشباب بالمحافظة، كما تم تفقد زراعات النباتات الطبية والعطرية، حيث يجري إنشاء أول منطقة صناعية للنباتات الطبية والعطرية بمركز ابشواي.

ونظمت مديرية الزراعة بمحافظة المنيا، بالتعاون مع مؤسسة "رؤية حياة" للتنمية، حفل تخرج 250 مزارعة من برنامج المدرسة الحقلية، حيث تم تنفيذ خلال المشروع عدد من المبادرات المجتمعية وهي: مدارس حقلية للمزارعات، ندوات زراعية للرجال، مطابخ مجتمعية (فصول تغذية – مطبخ انتاجي)، قوافل بيطرية، نادي صحي وبيئي للأطفال، شراء ماكينات زراعية لمصلحة المزارعين، قوافل طبية، مبادرة الدمج المالي والرقمي، واندماج المزارعين في الأنظمة البنكية والمحافظ المالي، فصول محو أمية، فصول مهارات حياتية.

وتتابع مديرية الزراعة بمحافظة أسوان، ما تم إنجازه من مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتطورات عمليات إنشاء المجمعات الزراعية بجميع مراكز المحافظة، كما أطلقت مديرية الطب البيطري قافلة بيطرية مجانية بقرية منيحة مركز كوم أمبو بمشاركة نقابة الأطباء البيطريين الفرعية بأسوان ومستشفى بروك بأسوان، كما أطلقت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، قافلة بيطرية بالتعاون مع كلية الطب البيطري بجامعة الوادي الجديد، لتقديم خدمات الفحص والعلاج للماشية بالمجان.

وتابعت مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء من خلال القوافل الزراعية التنموية حملاتها لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، كما تم تكثيف الحملات الارشادية ونشر وتعميم التوصيات الفنية والممارسات الزراعية الجيدة للمحاصيل الشتوية، وكذلك تم نقل وتركيب عدد ثلاثة صوب بمزرعة التسمين بمدينة الطور، لزراعتها بالخضروات الشتوية كنموذج استرشادي وإنتاجي وتدريبي للمنتجين الزراعيين بجنوب سيناء، كما تم عقد الندوة الإرشادية السادسة لمحصولي القمح والشعير، فضلا عن متابعة مشروع انشاء المجمع الزراعي بسهل القاع لخدمة التجمعات التنموية الجديدة بجنوب سيناء.

يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل أسبوع، إنفوجراف وفيديو باسم "الزراعة في أسبوع"، لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، فضلا عن إنفوجراف وفيديو كل يوم ثلاثاء باسم "الزراعة في كل مصر" حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي بالمحافظات المختلفة، كما من المقرر أن يصدر المركز قريبا إصدارا أسبوعيا جديدا ينضم إلى قائمة الإصدارات الخاصة به.

عاجل