رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«شاكر»: استثمرنا 355 مليار جنيه في مجال إنتاج الكهرباء منذ 2014 حتى الآن

نشر
شاكر
شاكر

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن محطة العاصمة الإدارية هي أكبر محطة توليد في العالم بقدرة 4800 ميجاوات، تعمل بنظام تبريد الهواء، موضحا أنها أكبر محطة من هذا النوع من حيث التكنولوجي والقدرة.

وأضاف شاكر - خلال كلمته على هامش الجولة التفقدية للرئيس عبدالفتاح السيسي في مجمع بنبان للطاقة الشمسية في أسوان، وافتتاحه عدد من المشروعات في قطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد - أن المشاريع المنفذة قادرة على إنتاج كهرباء بمقدار 14 ضعف قدرة السد العالي، معقبا: "ما تم إنجازه يدرس.. وأكتر من حد قال إنه مثال يحتذى خاصة دولة في أفريقيا تستطيع أن تسير بهذا الشكل".

وأشار إلى أنه بلغ إجمالي الاستثمارات في مجال إنتاج الكهرباء منذ عام 2014 حتى عام 2021، نحو 355 مليار جنيه منها 1.2 مليار جنيه بمنطقة صعيد مصر، معقبا: "أرقام كبيرة غير مسبوقة وساهمت في القضاء تماما على مشكلة انقطاعات التيار الكهربائي نتيجة ضعف القدرات الإنتاجية في المحطات". 

ويتفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان، ويفتتح عددا من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء في محافظات الصعيد.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي - في بيان اليوم الاثنين - بأن "مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم".

وأوضح، أن مجمع بنبان أنشئ بالشراكة مع القطاع الخاص، والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر، لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

عاجل