رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| الشتاء يُنعش الطلب على اللّب والفول السوداني.. وتجار: بديل أرخص للمكسرات

نشر
«اللب والسوداني»
«اللب والسوداني» يحظيان بشعبية لسعرهما مقارنة بـ«المكسرات»

الإقبال على التسالي والمقرمشات كـ«اللب» و«الفول السوداني» بأنواعها، زاد خلال الأيام القليلة الماضية، مع زيادة حالة الطقس الباردة التي تشهدها البلاد خلال اليومين الماضيين، ونزول درجات الحرارة إلى أقل من 10 درجات في بعض مناطق الجمهورية.

ويلقى «اللَب» بأنواعه «السوبر» و«السوري» قبولاً واسعاً لدى المصريين، بالإضافة إلى «الفول السوداني» بنوعيه: «مقشّر وبدون – مملح»، باعتبارهما بديلان يحظيان بالشعبية مقارنة بالمكسرات الفاخرة كـ«الفستق» و«الكاجو» و«البندق» وغيرهم من المقرمشات التي عُرفت باسم «السلع الاستفزازية» في فترة من الفترات.

وقال تجار ومستوردون بعدة أحياء بالقاهرة، لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن الإقبال لم يختلف خلال اليومين الماضيين تحديداً مع ارتفاع موجة الطقس السيئ، إلا أن المقارنة بين شهور فصل الشتاء تحديداً وشهور الصيف، تجعل للأول الأفضلية في المبيعات، في ظل انتعاش المشروبات البادرة في المقابل خلال شهور الصيف التي تتميز بارتفاع الحرارة، وعدم استهواء المستهلكين للمنتجات المالحة كـ«اللب» بأنواعه.

شهور الشتاء الأكثر مبيعاً و«المشروبات الباردة» في الصيف

محمد الشرقاوي، أحد تجار الـ«اللب والفول» بمقلة بمنطقة المطرية بالقاهرة، قال لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن معدلات السحب والاستهلاك طبيعية هذه الأيام، لكن تبقى الأكثر مبيعاً مقارنة بأشهر الصيف، حيث يرغب المواطنين في إبقاء الجسم بارداً وشرب العصائر والمشروبات الباردة مثل العرقسوس والسوبيا والتمر الهندي والعناب، وهي أعشاب تنتعش مبيعاتها صيفاً.

شهور الشتاء الأكثر مبيعاً و«المشروبات الباردة» في الصيف

وقدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تقرير، حجم استيراد مصر من التسالي بنحو 109 آلاف و732 طناً، موزعة بين اللب الأبيض واللب السوري والكاجو ولب البطيخ ولب عباد الشمس ولب الكوسة والفستق العادي والفستق دون قشر، والترمس، وبلغ إجمالي استيراد مصر من اللب السوري نحو 61 ألفاً و458 طناً، بالإضافة إلى 6370 طن مستورد من لب الكوسة و348 طنا من لب البطيخ، إلى جانب 670 طناً من اللب الأبيض و1042 طنا من الكاجو، فضلاً عن 38 ألف طن من الترمس و1176 من الفتسق بقشرة، و368 فستق دون قشر.

كيلو «السوبر» يصل 100 جنيه و«الأبيض» بـ125

المُتغير الملاحظ في تجارة «اللب» و«الفول السوداني» - كما يشير محمد الشرقاوي – هو اتجاه المستهلكين لشراء كميات أكبر عن ذي قبل: «الزبون مبيجيش يشتري بجنيه ولا اتنين.. بياخد بخمسة أو 10 و15 جنيه لب، والأمر نفسه مع الفول السوداني المقشر والمملح، كمان فيه بيع كتير عن الأول».

كيلو «السوبر» يصل 100 جنيه و«الأبيض» بـ125

الأسباب التي دفعها محمد الشرقاوي، لتفسير متغيرات التجارة، عزاها أحمد البيومي، أحد كبار تجار «اللب» بمنطقة وسط البلد، إلى ارتفاع الأسعار مقارنة بذي قبل، حيث زادت أسعار «اللب» 20 في المئة، في 2021، والفول السوداني زاد 25 في المئة، أيضاً، حيث وصل سعر كيلو لب أصفر سوبر 97 جنيها، والأبيض المملح «القرع» يصل 125 جنيها، والسوري أو «العباد» بـ60 الكيلو، واللب الخشب يصل 130 جنيه، وذرة الفشار بـ18 جنيها الكيلو.

«اللب والسوداني» يحظيان بشعبية لسعرهما مقارنة بـ«المكسرات»

لكن أحمد البيومي، في تصريحاته لـ«مستقبل وطن نيوز» يربط في المقابل، بين سوء الأحوال الجوية وبرودة الطقس واستهلاك اللب والفول السوداني والفِشار في المقابل، حيث أن ميل الأشخاص للبقاء في منازلهم بسبب سوء الأحوال الجوية وتجنب الطقس البارد والأمطار، يدفع العائلات لاستهلاك المُسليات أثناء مشاهدة التلفاز، وهو أمر يتضح من معدلات السحب في أيام ذورة الطقس البارد.

ويبدأ فصل الشتاء رسميًا، غدًا الثلاثاء الموافق 21-12-2021، الذي سبقة يومين من الطقس السيئ في معظم محافظات مصر وأدت إلى تعطيل الدراسة في 10 محافظات اليوم الإثنين، ويظل الطقس شديد البرودة خلال ساعات الليل في القاهرة والإسكندرية وباقي محافظات مصر.

«اللب والسوداني» يحظيان بشعبية لسعرهما مقارنة بـ«المكسرات»

وتراجعت قيمة العجز في الميزان التجاري لمصر خلال سبتمبر بنسبة 22.5 في المئة، على أساس سنوي، لتصل إلى 2.39 مليار دولار مقابل 3.08 مليار دولار في سبتمبر 2020، بحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء، وجاء تقلص العجز في ظل ارتفاع الواردات بنسبة أقل بكثير من قيمة الصادرات، حيث زادت الواردات بنسبة 4.2 في المئة، لتصل إلى 5.84 مليار دولار، مقابل 5.61 مليار دولار في سبتمبر 2020.

عاجل