رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسعار متراجعة 30% نتيجة الوفرة

خاص| أسواق الخضر والفاكهة في مأمن من الطقس البارد.. و«الغرف»: المعروض كبير

نشر
زيادة المعروض أدى
زيادة المعروض أدى إلى تراجع الأسعار

انتظمت أسواق الخضر والفاكهة الجملة، اليوم الإثنين، رغم حالة الطقس الباردة التي تشهدها البلاد خلال اليومين الماضيين، ونزول درجات الحرارة إلى أقل من 10 درجات في بعض مناطق الجمهورية، ما أدى إلى تعطيل المحافظين الدراسة في بعض المحافظات، وذلك بعد ساعات من تحذير هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية التى تشهدها البلاد وتتعرض خلالها البلاد لأجواء شديدة البرودة وأمطار ورياح وأتربة وعواصف.

وقال تجار ومسئولون بالغرف التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الحالة الجوية السيئة لم تؤثر بالسلب في أداء أسواق الجملة خلال اليومين الماضيين، ولا يتوقع أن تؤدي إلى إغلاقات أو تأثر المعروض من السلع والمنتجات الزراعية، وما ينتج عنه من نقص وزيادة في الأسعار، مشيرين إلى أن الأسواق تتمتع بالوفرة في المعروض، وأن التأثير السلبي للطقس لا يعدو كونه تأثيراً يطال بعض الزراعات.

أسواق التجزئة في مأمن من أي اختناقات أو نقص

حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن الأسواق تعمل بشكل طبيعي دون تأثر بسوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار التي تشهده المحافظات اليوم، وأن أسواق التجزئة في مأمن من أي اختناقات أو نقص في السلع.

أسواق التجزئة في مأمن من أي اختناقات أو نقص

و يبدأ فصل الشتاء رسميًا، غدًا الثلاثاء الموافق 21-12-2021، والذى سبقة يومين من الطقس السيئ في معظم محافظات مصر وأدت إلى تعطيل الدراسة في 10 محافظات اليوم الإثنين، ويظل الطقس شديد البرودة خلال ساعات الليل في القاهرة والإسكندرية وباقي محافظات مصر.

العاصفة الترابية تؤثر في بعض الزراعات مثل القرعيات

وأوضح حاتم النجيب، أن العاصفة الترابية تؤثر في بعض الزراعات مثل القرعيات كالخيار والكوسة، كونهما من المحاصيل سريعة التلف، وهذا التأثير لا يظهر في الوقت الحالي، كما أن الأسواق مكتظة بالمعروض من الطماطم والبطاطس والبصل، بالإضافة إلى كميات ضخمة من الموالي، مضيفاً: «المقابل العروة الشتوية أفرزت إنتاجاً كبيراً للغاية، بدليل أن الـ3 كيلو طماطم بـ10 جنيهات وكيلو البطاطس بـ2 و4 جنيه، والليمون الذي وصل سعره لـ30 جنيه الكيلو العام الماضي، أصبح بـ5 جنيهات».

العاصفة الترابية تؤثر في بعض الزراعات مثل القرعيات

وتتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، التي تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولًا إلى المستهلك النهائي؛ ويسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

5 ملايين طن صادرات زراعية لأول مرة

وأشار نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، قائلاً: «لدينا مشروعات زراعية ضخمة منذ 2019، منها مشروع الـ100 ألف فدان صوبة، والذي ينتج بمعدل مليون فدان زراعة تقليدية، علاوةً على وجود مشروعات الـ1.5 مليون فدان والدلتا الجديدة والريف المصري، فضلاً عن الظهير الصحراوي للمحافظات، والذي يضم 140 مشروعاً، ما أدى إلى زيادة المعروض والاكتفاء من بعض الأصناف وتصدير الباقي للخارج، بإجمالي أكثر من 5 ملايين طن، وليس لدينا متبقيات مبيدات والمنتجات تخضع لرقابة مشددة من الحجر الزراعي والأسواق الخارجية مفتوحة».

5 ملايين طن صادرات زراعية لأول مرة

وفي نوفمبر الماضي، أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وصول الصادرات الزراعية المصرية إلى 5 ملايين طن لأول مرة هذا العام، بزيادة قدرها 600 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك وفقاً لتقرير من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، والبطيخ.

زيادة المعروض أدى إلى تراجع الأسعار

من جانبه، قال محسن الفيومي، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالجيزة، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الإنتاج الزراعي في الأسواق كثير هذه السنة، كما أن زيادة المعروض أدى إلى تراجع أسعار بعض السلع مثل الطماطم والبطاطس والبصل وكثير من الفواكه، مشيراً إلى أن الموجة الباردة لم تؤثر في عمل الأسواق.

زيادة المعروض أدى إلى تراجع الأسعار

وسجلت صادرات مصر من الفواكه الطازجة، نحو 121.4 مليون دولار في الربع المالي الأول من العام 2021، وشملت صادرات مصر من الفاكهة، البرتقال الطازج 81.5 مليون دولار، والفراولة 42.2 مليون دولار، واليوسفي 46.2 مليون دولار.

وطمأن رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالجيزة، المستهلكين بشأن أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق، وقال إن الأسعار أقل 30% من ذي قبل، وأنه لا داعي لتخزين السلع والمنتجات، مشيراً إلى أن الأسواق تستقبل يومياً إنتاجاً طازجاً.