رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إبراهيم محمود العربي نائبا لرئيس اتحاد الغرف الإسلامية

نشر
العربي
العربي

قرر مجلس إدارة اتحاد الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، في اجتماعه الثاني والثلاثين، الذي عقد على مدار اليومين الماضيين بالمملكة العربية السعودية، اختيار المهندس إبراهيم محمود العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، نائبا لرئيس الاتحاد بالتزكية.

وقال العربي - خلال الكلمة التي ألقاها اليوم الاثنين، أمام اتحاد الغرف الإسلامية - إن الاقتصاد العالمي شهد خلال الأعوام القليلة الماضية، العديد من التحديات، تأثرا بالنتائج الاقتصادية السلبية لجائحة كورونا، كما تشهد الأسواق العالمية في الوقت الراهن تراجعا كبيرا في سلاسل الإمداد والنقل الدولي.

وأضاف أن الطريق الوحيد لعبور تلك المرحلة الحرجة والهامة لن يتأتى إلا بتعاون وتكامل ميزات دول الاتحاد الإسلامي النسبية، ليس بدعم فقط التعاون الثنائي المتنامي، وإنما بتنفيذ تعاون متعدد الأطراف وتوطين الصناعات العالمية الذي سيحقق العائد الاقتصادي والنمو لشعوبنا جميعا.


وتابع: أن تكامل مميزاتنا النسبية المتعددة للإنتاج والتصنيع لدخول الأسواق الإقليمية والعالمية، هو السبيل لتنمية صادراتنا السلعية والخدمية، مشيرا إلى إمكانية استغلال مناطق التجارة الحرة المتاحة للصناعات المصرية، التي تسمح بدخول منتجاتنا لأسواق كافة التكتلات الاقتصادية العالمية دون رسوم جمركية. 

وأوضح العربي أن الحكومة المصرية عكفت خلال أعوام من الإصلاح الاقتصادي على تنفيذ ثورة تشريعية و إجرائية ناجزة، لتيسير مناخ الأعمال وإزالة كافة المعوقات أمام التعاون المشترك، كما تبنت تنفيذ برنامج عاجل لتطوير البنية التحتية من ترفيق للمناطق الصناعية المميزة، وتطوير خطوط النقل متعدد الوسائط والموانئ المحورية لربط أسواقنا بكافة الأسواق العالمية.

وأفاد بأن مصر فعلت كافة اتفاقيات التجارة الحرة لأسواق التكتلات الاقتصادية العالمية التي تتجاوز اليوم 3.1 مليار مستهلك، متضمنة أسواق الاتحاد الأوروبي وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، وأخيرا القارة الأفريقية بأكملها من خلال اتفاقية التجارة الحرة القارية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأشار إلى أن اتحاد الغرف التجارية المصرية، على هامش تلك النهضة الاقتصادية قد استحدث حزمة متكاملة من البرامج التدريبية، لمواكبة سرعة المتغيرات التي تشهدها الأسواق المحلية والعالمية ولتنمية حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتطوير المجتمع التجاري بدعائم علمية وأكاديمية تتيح التعرف على مستحدثات العلوم التجارية.

ودعا العربي، أعضاء اتحاد الغرف الإسلامية للمشاركة في حركة النهضة الاقتصادية التي تشهدها مصر حاليا، مؤكدا التزامه بتسخير كافة إمكانات الاتحاد المصري للغرف التجارية لإتاحة الفرص التدريبية، في أكاديميات التجارة المصرية والعربية ذات الصلة لدعم تطوير المجتمع التجاري والإسلامي و تعميق كافة أوجه التعاون المشترك.