رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التنظيم والإدارة»: الجهاز مسؤول عن هيكلة كافة مؤسسات الدولة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة صالح الشيخ، أن الجهاز هو المسؤول عن هيكلة كافة مؤسسات الدولة، ويقوم بإعادة هيكلة كافة مؤسسات الدولة.

وأضاف في مقابلة مع برنامج "مصر جديدة" تقديم الكاتب الصحفي ضياء رشوان عبر فضائية "etc"، أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بدأ في العمل على تخطيط القوى العاملة ليتم تحليل أعباء العمل والاحتياجات الحقيقية للعمالة، مبينا أن الجهاز يقوم حاليا بحصر ما لديه من عمالة.

وأعلن الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة عن موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على نقل 1129 موظفا منتدبا إلى الجهات المنتدبين إليها.

وأكد "صالح الشيخ"، أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يعد جهاز دولة وليس جهاز حكومة.. مشيرا إلى أن الجهاز يقوم بالعمل مع كافة مؤسسات الدولة سواء كانت قضائية أو تشريعية أو تنفيذية.

وأوضح أن الجهاز يقوم بكل ما يتعلق بالمؤسسات الحكومية المنشأة أو في طور الإنشاء، وبالتالي فإن وجد أي قرار جمهوري يتعلق بإنشاء مؤسسة حكومية جديدة فإن جهاز المركزي للتنظيم والإدارة هو المعني بإعداد الهياكل التنظيمية بكافة مؤسسات الدولة الحكومية سواء كانت وزارات أو هيئات اقتصادية أو خدمية أو وحدات إدارة محلية. 

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى أن رئيس الجهاز هو المعني بإصدار ما يعرف بجدول الوظائف المتواجدة داخل الوحدة الحكومية.

وبين أن الجهاز يقوم أيضا بجزء كبير فيما يتعلق بترتيب الوظائف المعنية بعمليات النقل والتسوية والتثبيت والترقيات، بالإضافة إلى تخطيط القوى العاملة وتحديد احتياجات الحكومية المختلفة من العمالة.

وأوضح أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة مختص بتدريب كافة القيادات التي تتولى وظائف قيادية والإشرافية، بالإضافة إلى أن الجهاز يقوم بطرح مجموعة من البرامج التدريبية المجانية.

وأشار إلى أن الجهات الحكومية من الممكن أن يكون لها خطتها التدريبية ولكن لا بد أن يعتمدها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وأكد أنه ليس من المهم الرقم وحجم الجهاز الإداري للدولة، مبينا أن المهم هو خصائص الرقم وليس فقط الرقم، لافتا في الوقت ذاته أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بدء منذ عام 2018 رصد حجم الجهاز الإداري للدولة وحجم العاملة.

وأكد رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة "صالح الشيخ" أن خطط الإصلاح الإداري التي اعتمدتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عام 2014 تقوم على عدم الإضرار بأي موظف حكومي على الإطلاق.

وأضاف أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يقوم حاليا برفع بيانات الموظفين في السجل الورقي إلى ملف إلكتروني، مشيرا إلى أنه تم تحديث 3 ملايين و182 ألف ملف وظيفي، بينهم 49% ذكور و51% إناث و95% قائم بالعمل و5 % في إجازات.

وأشار إلى أن تخطيط القوى العاملة توضح ما هي أماكن الفائض والعجز، والسماح بالحركة ما بين الجهاز الإداري للدولة حيث يتم الأخذ من أماكن الفائض إلى أماكن العجز وهي آلية لأول مرة يتم عملها، حيث أصبح من حق رئيس الوزراء نقل العمالة ما بين الجهات الإدارية للدولة المختلفة طبقا لإخطار الجهتين ووزارة المالية وألا يقل راتب الموظف بأي حال من الأحوال عما يتقاضاه في الجهة المنقول إليها.

وفي هذا الصدد أوضح أنه عند حدوث عجز في الشهر العقاري تم تحريك حوالي 1103 من جهات مختلفة إلى الشهر العقاري.

وكشف رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى وجود عجز في المهندسين، مبينا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى موافقات على إعلانات توظيف للمهندسين في الجهات التي يوجد بها عجز مثل هيئة السكة الحديد ووزارة الري.

وأكد أن الرئيس السيسي وافق على 714 وظيفة وتم الإعلام على أول مجموعة على موقع بوابة الوظائف الحكومية.
 

عاجل