رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يتحد دلتا وأوميكرون لتكوين متحور أشرس؟.. طبيب يجيب

نشر
متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن البحث مازال جاري عن خصائص وصفات متحور "أوميكرون"، مشيرا إلى أن الأبحاث الأخيرة أظهرت أنه سلالة سريعة الانتشار عن السلالات السابقة حتى "دلتا" والذي كان سائدا الفترة الماضية.

وأضاف عقبة - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس- أن منظمة الصحة العالمية حذرت من سرعة انتشار متحور أوميكرون لذا يجب اتباع كافة أساليب الوقاية، والتباعد الجسدي، والحصول على اللقاح لتقليل فرص دخول المستشفيات والحالات التي تحتاج الرعاية المركزة والإصابة بالعدوى. 

وحول ما تردد عن احتمالية اتحاد "أوميكرون" و"دلتا" معا ليكونا متحور أكثر شراسة، قال إن التكهنات  بشأن حدوث تحورات أخرى لفيروس كورونا مازالت موجودة؛ وهذه التحورات تحمل خصائص مختلفة.

وأوضح رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس: " قد يكون التحور  يقلل من معدلات الإصابة وشدة الإصابة أو تزيد أعداد الإصابات".

وشدد على ضرورة الحصول على التطعيم كون الحاصلين على اللقاح أقل عرضه للإصابات الشديدة، منوها بأن منظمة الصحة العالمية أكدت أن التطعيمات مازالت قادرة على مواجهة متحورات فيروس كورونا.

ونوه رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، بأن تطعيم شعوب كل دول العالم بنسب معقولة يساهم في الحد من حدوث تحورات لفيروس كورونا، داعيا الجميع للحصول على لقاح كورونا.

عاجل