رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

3 آلاف حملة تفحص 177 ألف مواطن للكشف عن تعاطي المخدرات في 2021

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان،  نتائج الحملات التي قامت بها خلال الأعوام السابقة للكشف عن تعاطي المخدرات بين المواطنين وموظفي الدولة، وذلك بالتزامن مع بدء تنفيذ قانون شغل الوظائف وفصل الموظف المتعاطي.

وقالت أمانة الصحة النفسية، إنها قامت على مدار الأعوام الماضية بعدد من حملات الكشف عن التعاطي بين المواطنين، حيث بدأت بعدد محدود 600 حملة في 2014، استهدفت حوالي  18 ألفا من المواطنين، ثم تجاوزت الأعداد لتصبح 3000 حملة في العام الحالي 2021، التي تم من خلالها فحص أكثر من 177 ألف مواطن.

وأوضحت أمانة الصحة النفسية، أن الحملات استهدفت الحملات كمائن المرور والجهات الإدارية بإجراءات التحاليل الكاشفة عن المخدرات.

وفيما يتعلق بمعدلات تردد مرضى الإدمان على العيادات الخارجية التابعة للأمانة العامة خلال 2021، أشارت إلى أنه بلغ عدد المترددين 90 ألف حالة و26 ألف حالة جديدة. 

وأشارت إلى أن الأمانة تقدم خدمات علاج الإدمان عن طريق عيادات علاج الإدمان الموجودة بعدد 21 مستشفى ومركز موزعة في 15 محافظة من محافظات الجمهورية، حيث يتم التشخيص وشرح طرق العلاج والبرنامج العلاجي، بالإضافة إلى صرف الدواء بشكل مجاني، ثم تتم المتابعة عن طريق متخصصين في المجال فى مواعيد محددة، يقوم فيها المريض بزيارة العيادة بشكل منتظم، أو يتم حجزه إذا لزم الأمر تبعا لحالته وشدة الأعراض الإدمانية، لافته إلى أن الحجز يتم بشكل اختياري "غير إجباري" وفي سرية تامة.

عاجل