رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

والدها مكتشف فيروز.. معلومات لا تعرفها عن ماجدة الرومي ملاك الطرب العربي

نشر
ماجدة الرومي
ماجدة الرومي

يسحر صوت ماجدة الرومي كل من يسمعه، لديها قدرة عالية على تجسيد معاني الكلمات، ليصل إحساسها إلى وجدان المستمعين لتجسد حالة خاصة في تاريخ الطرب تجعل من ماجدة الرومي واحدة من أهم الأسماء التي ظهرت في عالم الغناء.

ماجدة الرومي

وبمناسبة عيد ميلادها اليوم يستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز" أهم المحطات في حياة المطربة اللبنانية ماجدة الرومي

  • ولدت ماجدة الرومي في 13 ديسمبر عام 1956 لعائلة من مدينة صور في الجنوب لبنان.
  • والد ماجدة الرومي هو  حليم الرومي مكتشف المطربة الشهيرة فيروز.
ماجدة الرومي
  • تربت ماجدة الرومي على أصوات كبار المطربين والمطربات أمثال محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفيروز.
  • في العاشرة من عمرها بدأت ماجدة الرومي مشوارها في عالم الغناء من خلال ترتيل كنيسة حفظته عند الروم الكاثوليك تحت عنوان "ميلادك"، "الهوا هوايا"، "عيون القلب".
ماجدة الرومي
  • انطلقت ماجدة الرومي  عام 1974 من خلال برنامج " استوديو الفن" على تليفزيون لبنان، وتعرف عليها الجمهور وهي تقدم أغنية أسمهان "يا طيور" إضافة إلى أغنية ليلى مراد "أنا قلبي دليلي".
  • في الرابعة عشر استطاعت ماجدة الرومي أن تشدو لكوكب الشرق "أم كلثوم" من خلال  مرافقتها لوالدها أثناء لقاء على تليفزيون لبنان.
ماجدة الرومي
  • أول أغاني ماجدة الرومي "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" التي ذاع صيتها في وطنها.
  • جمال صوتها لفت المخرج العالمي يوسف شاهين ليدفع بها في فيلمه الأشهر "عودة الابن الضال" عام 1976، وهو العمل السينمائي الوحيد الذي شاركت فيه.
ماجدة الرومي
  • أسطوانة ماجدة الرومي الأولى  استملت على أغاني "يا نبع المحبّة، ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي، عم يسألوني عليك الناس وكلّ شيء عم يخلص".

- وقفت  ماجدة  الرومي لتغني أمام الملوك والرؤساء في العديد من المهرجانات في العالم العربي.

ماجدة الرومي

- أحيت الفنانة ماجدة الرومي حفلا في قصر بعبدا الرئاسي بالعاصمة اللبنانية بيروت أقامه الرئيس اللبناني الراحل إلياس الهراوي، تكريماً للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب أثناء زيارته للبلاد.

- تعاونت المطربة ماجدة الرومي مع القيصر كاظم الساهر، والشاعر نزار قباني في العديد من الأغنيات التي  كشفت قدرات صوتها الأوبرالي مثل أغنية "طوق الياسمين".

زوج ماجدة الرومي

- تزوجت الفنانة ماجدة الرومي من أنطوان دفوني، وأثمر الزواج  عن ابنتيها هلا ونور، وانفصلا بعد سنوات.

- أصدرت المطربة ماجدة الرومي 13 ألبوما غنائيا، أما أخر أعمالها "غنوا بكل اللغات" من تأليفها، وألحان وتوزيع الموسيقي ميشال فاضل.

ماجدة الرومي

- تقلدت ماجدة الرومي منصب  سفيرة للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة، وسفيرة منظمة "فاو".

- في عام 2012، خصصت ماجدة الرومي تبرعاً مالياً لصندوق المنح الدراسية في الجامعة الأمريكية بالعاصمة  بيروت، لتمويل دراسة الطلاب المحتاجين.

جوائز ماجدة الرومي

- حصلت ماجدة الرومي على العديد من الجوائز والتكريمات: الوطني للأرز، رتبة فارس من رئاسة الجمهورية اللبنانية عام 1994، والدرع من الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1993، ودرع التكريم من الملكة نور الحسين في الأردن عام 2002.

ماجدة الرومي
عاجل