رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دبلوماسي بولندي: بيلاروسيا تستخدم المهاجرين كأداة لتهديد وزعزعة استقرار أوروبا

نشر
المهاجرين
المهاجرين

قال نائب وزير الخارجية البولندي باول جابلونسكي، إن بيلاروسيا تستخدم المهاجرين كسلاح ضد أوروبا ودول أخرى.

وقال جابلونسكي - في مقابلة مع صحيفة "فايننشال ريفيو" الأسترالية، أوردتها على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد - "إن العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على بيلاروسيا حالت دون مساع استخدام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو لأزمة الهجرة كسلاح في الوقت الراهن ضد الدول الأوروبية، لكن هذا لا يعني أنه لن يعود إلى تكرار تلك المحاولات مرة أخرى في المستقبل".

وكان وزير الخارجية البولندي، مارسين بشيداتش، قد أعلن - في وقت سابق من الشهر الجاري - أن عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد بيلاروس، تستهدف 11 كيانا اقتصاديا و17 مواطنا في بيلاروس، متهمين بتنظيم هجرة غير شرعية عبر الحدود.

وقامت السلطات البولندية بنشر آلاف الجنود وقوات حرس الحدود، لمنع المهاجرين غير الشرعيين ؛ ووجهت اتهامات لمينسك بخلق "أزمة الهجرة" على الحدود المشتركة، وهو ما تنفيه الأخيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، أن مينسك لن تصد تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى دول الاتحاد الأوروبي؛ حيث أن البلاد ليست لديها أموال ولا إمكانيات لفعل ذلك، بسبب العقوبات الغربية.

واتّهمت الدول الغربية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي في بيان مشترك، بيلاروس بممارسة "استغلال منظّم للبشر" على حدودها مع بولندا بهدف "زعزعة استقرار الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي".

عاجل