رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح المسابقة العالمية للقرآن الكريم الـ28 بمشاركة 74 متسابقًا من عدة دول

نشر
مستقبل وطن نيوز

 افتتح وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، نائبا عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، المسابقة العالمية للقرآن الكريم الثامنة والعشرين والتي تقام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 11 إلى 15 ديسمبر الجاري، بمشاركة 74 متسابقًا و12 محكمًا من داخل وخارج مصر في المسابقة.


وشارك في الجلسة الافتتاحية للمسابقة وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، ووزير القوى العاملة الدكتور محمد سعفان، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد نائبا عن فضيلة الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وفضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ووكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب والأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية الدكتور أسامه العبد، ومحافظ القاهرة خالد عبد العال، ورئيس الأعلى للطرق الصوفية الدكتور عبد الهادي القصبي.


وقال وزير الأوقاف - خلال الجلسة - إن المسابقة التي تحمل اسم الشيخ محمد صديق المنشاوي (رحمه الله) المتوفى سنة 1969 والذي يعد أحد أهم العلامات البارزة في دولة التلاوة المصرية، تم تطويرها بإضافة عدة فروع جديدة لها.


وأكد أنه سيتم مشاركة الفائزين محليا في المسابقات العالمية بالتوالي وإعداد دورة تدريبية للفائزين في مسابقات القرآن الكريم ممن فازوا بمراكز متقدمة في فهم القرآن الكريم والمراجعة من خلال وضع آليات يتم تنفيذها بالتنسيق مع المديريات في كافة المحافظات.


وأضاف أن إطلاق اسم الشيخ محمد صديق المنشاوي على المسابقة العالمية الثامنة والعشرين يأتي في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم وإكرام حفظته وإحياء دولة التلاوة المصرية، مثمنا تفضل الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضع المسابقة العالمية الثامنة والعشرين لحفظ للقرآن الكريم تحت رعايته، مؤكدا أن هذه الرعاية الكريمة هي إكرام لأهل القرآن الكريم ودعم عظيم للمسابقة.


وأوضح أن المسابقة تأتي في إطار ريادة مصر في خدمة القرآن الكريم ونشر الفكر الوسطي المستنير، لافتا إلى إن المسابقة تتضمن في الفرع الأول : حفظ القرآن الكريم كاملًا مع تجويده وفهم مقاصده العامة للناطقين باللغة العربية من أصحاب الصوت الحسن- بالترتيل - ( من الجنسين )، بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن ( 35 ) عامًا.


ويضم الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية ( من الجنسين ) بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن (30) عامًا، والفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة - من المصريين فقط - بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن ( 30 ) عامًا، والفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم مع تجويده للناشئة – من المصريين فقط - بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن ( 12 ) عامًا.


وقال وزير الأوقاف، إن جوائز المسابقة وقيمتها مليون جنيه ومائة ألف جنيه، سيتم توزيعها على النحو التالي : الفرع الأول : الفائز الأول 180 ألف جنيه، والفائز الثاني 120 ألف جنيه، والفائز الثالث 100 ألف جنيه، أما جوائز الفرع الثاني 300 ألف جنيه وتوزع كالتالي : الفائز الأول 150 ألف جنيه ، والفائز الثاني 100 ألف جنيه ، والفائز الثالث 50 ألف جنيه ، كما تأتي جوائز الفرع الثالث 80 ألف جنيه وتوزع على النحو التالي : الفائز الأول 50 ألف جنيه ، والفائز الثاني 30 ألف جنيه ، أما جوائز الفرع الرابع 80 ألف جنيه وهي كالتالي: الفائز الأول 50 ألف جنيه ، والفائز الثاني 30 ألف جنيه ، أما جوائز فرع الأئمة : 50 ألف جنيه للفائز الأول ، وفرع الواعظات: 50 ألف جنيه للفائزة الأولى. إضافة إلى (140) ألف جنيه جوائز تشجيعية لأفضل المتسابقين من غير الحاصلين على المراكز المحددة في كل فرع بشرط حصول المتسابق على 75% كحد أدنى في المسابقة ، ليصبح إجمالي قيمة الجوائز مليون ومائة ألف جنيه.


وأشار إلى أنه تم تخصيص 140 ألف جنيه جوائز تشجيعية لأفضل المتسابقين من غير الحاصلين على المراكز المحددة في كل فرع بشرط حصول المتسابق على 75% كحد أدني في المسابقة .
ولفت إلى أن المشاركة في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية كانت عبر الدعوات الرسمية التي أرسلتها الوزارة للمؤسسات الدينية عبر وزارة الخارجية المصرية، أما المشاركة من داخل مصر فجاءت بعد الإعلان عنها.


وأوضح وزير الأوقاف أن المتسابقين المشاركون من داخل جمهورية مصر العربية 18 متسابقا، و المشاركون من خارج جمهورية مصر العربية 48 متسابقا، والمشاركون من الطلاب الوافدين داخل جمهورية مصر العربية 8 متسابقين، أما المحكمون من خارج جمهورية مصر العربية 5 محكمين، والمحكمون من داخل جمهورية مصر العربية 7 محكمين.

عاجل