رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يتفقد الحجر البيطري والمجزر الآلي ومشروعات الاستصلاح بتوشكى

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد الشحات المدير التنفيذي لهيئة التعمير والتنمية الزراعية، منطقة توشكى؛ لمتابعة كافة المشروعات الزراعية هناك.


وذكر بيان لوزارة الزراعة اليوم أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة العمل في كافة المشروعات بجميع المحافظات.


وتفقد القصير محطة الزراعة الآلية بتوشكى، ووجه بضرورة زيادة عدد الآلات والمعدات بمختلف القدرات، بما يلائم طبيعة المشروع واحتياجاته، كما تفقد محطة البحوث الزراعية وافتتح مبنى محطة بحوث الصحراء الجديد للوقوف على قدرته في تقديم كافه أشكال الدعم الفني والتقني للمستثمرين والمزارعين وشركات الاستصلاح بالمنطقة.


ووجه وزير الزراعة بضرورة الاهتمام بتدريب وتأهيل المزارعين وضرورة تطبيق نتائج الدراسات والبحوث التطبيقية الناجحة لدى المزارعين والشركات بالمنطقة، كما وجه بضرورة الاستفادة من إمكانيات معامل التربة والمياه بمحطتي البحوث في دراسات الحصر التصنيفي واستكمال أجهزة المعامل وتزويدها بالكوادر البشرية المدربة.


وتفقد القصير أيضا زراعات القمح والنخيل وبعض زراعات المانجو وأنشطة الإنتاج الحيواني بمشروع توشكى، وطالب بضرورة نشر وزراعة الأصناف عالية الإنتاجية، وخاصة محصولي القمح والذرة الشامية، وأكد ضرورة إنشاء وحدات لإنتاج (الكمبوست) لدى المزارعين والشركات للاستفادة من المخلفات الزراعية، كما طالب بتوفير المطبوعات الفنية من نشرات إرشادية وغيرها الخاصة بالتسميد والمبيدات والمتعلقة بالمحاصيل المنتشرة بتوشكى.


وحرص الوزير على الاستماع إلى العاملين بالمشروع والمزارعين، ووجه لهم الشكر وأشاد بجهودهم، كما وجه بضرورة تدريبهم وتأهيلهم وتحفيزهم ماديا.. مؤكدا أهمية العنصر البشري كأحد أهم عناصر التنمية الزراعية المستدامة.


وطالب الوزير بضرورة الحفاظ على موارد ومقدرات الدولة، والعمل على استغلالها بالشكل الأمثل، بما يحقق أعلى عائد اقتصادي.. مؤكدا على ما تتحمله الدولة من مليارات الجنيهات في سبيل إنشاء وتنفيذ المشروعات الزراعية من بنية قومية وأساسية وفي سبيل إنشاء وتنفيذ مشروعات الاستصلاح الكبرى مثل توشكى والعوينات والدلتا الجديدة وسيناء.


وخلال لقاء القصير مع إدارة فرع تنمية بحيرة السد العالي، أكد ضرورة تشغيل المفرخات السمكية كأحد أهم موارد الدولة لتوفير الزريعة، موجها بضرورة تعظيم موارد الهيئة، بما يتناسب مع إمكانياتها، وأكد أيضا ضرورة قياس نسب العوائد بما يجب أن يكون وليس بمقارنته بالأعوام السابقة.


وخلال جولته في منطقة توشكى، تفقد وزير الزراعة الحجر البيطري والمجزر الآلي، وأكد ضرورة المتابعة الدقيقة والرعاية بدءا من اختيار الحيوان من مصدره ونقله وتغذيته ورعايته طبيا قبل ذبحه، وضرورة الاهتمام بالعاملين في المجزر الآلي بتوشكى.


وتفقد القصير أيضا أنشطة الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضي، ورافقه توفيق سامي رئيس مجلس إدارة الشركة.


ورافق وزير الزراعة خلال جولته كل من الدكتور أحمد شعبان نائب محافظ أسوان ورئيس مدينه أبو سمبل، والدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية، والدكتور أحمد عبد العزيز مساعد رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية، ومديري الشركات الزراعية بالمشروع وبعض قيادات وزارة الزراعة.

عاجل