رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احتفالية قادرون باختلاف وزيارة القوات الجوية و«ريد كاربت».. أسبوع حافل لذوي الهمم (فيديو)

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

شهد الأسبوع الجاري نشاطًا مكثفًا للدولة فيما يخص تكريم وعرض إبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما المتميزين منهم، احتفالًا باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، في إطار خطة تمكين ذوي الإعاقة، ودمجهم في المجتمع، وإشراكهم في خطة تحقيق رية مصر 2030.

ويحتفل العالم بيوم ذوي الإعاقة، المخصص لهم من الأمم المتحدة منذ عام 1992، الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام، وذلك بهدف زيادة الوعي المجتمعي بقضايا الإعاقة، والتأكيد على إدماج الأشخاص ذوي القدرات الخاصة في شتى مناحي الحياة.

احتفالية قادرون باختلاف

يوم الأحد الماضي، حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على حضور النسخة الثالثة من احتفالية قادرون باختلاف، وتبادل الحديث مع ذوي الاحتياجات الخاصة، ورؤية إبداعاتهم المختلفة في شتى المجالات، كما شاهد الرئيس السيسي عروضهم الفنية.

وخلال الاحتفالية، أعلن الرئيس السيسي حزمة من الإجراءات التنفيذية، التي سيتم العمل من خلالها في الفترة المقبلة، والموجهة خصيصًا لذوي الهمم، وهي:

1- تضمين المشروعات المنفذة ضمن "مبادرة حياة كريمة" في جميع المحافظات، لكل المتطلبات والاحتياجات المجتمعية والثقافية والرياضية والتنموية، الخاصة بذوي الهمم.

2- التوسع في مجالات تدريب وتأهيل المعلمين، بآليات ومهارات وأسس الطرق الحديثة، في التعامل والتواصل مع ذوي الهمم من أجل تمكينهم من التعلم والتحصيل الجيد، والتفوق في مختلف المجالات الدراسية والعملية.

3- قيام قطاعات الإنتاج الفني والثقافي، بإنتاج العديد من الأعمال الدرامية والثقافية، التي تستهدف إبراز قدرات وإبداعات ذوي الهمم وإسهاماتهم في بناء "الجمهورية الجديدة".

4- قيام كل الهيئات الشبابية والرياضية، بتوفير برامج وأنشطة مخصصة لذوي الهمم تستهدف رفع لياقتهم البدنية، وصقل مهاراتهم الرياضية.

5- التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية، لصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من ذوي الهمم لصقلهم بمتطلبات سوق العمل، في مختلف قطاعات التشغيل، مما يفتح لهم آفاق المستقبل.

كما جمعت مواقف إنسانية عديدة الرئيس عبدالفتاح السيسي وذوي الهمم، وتبادل معهم الحديث حول موضوعات دمجهم في المجتمع، واستجاب لطلبات وأمنيات عديدة لهم.

زيارة القوات الجوية

وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، استضافت القوات الجوية، الثلاثاء الماضي، مجموعة من الأطفال من ذوي الهمم، المشاركين في احتفالية قادرون باختلاف.

كانت الطفلة بسملة وجهت سؤالًا للرئيس السيسي، خلال احتفالية قادرون باختلاف: "حضرتك بتعرف تسوق طيارة؟"، ورد الرئيس: "إنتي بتحبي الطيران يا بسملة أنا هطلب من وزير الدفاع أن بسملة تركب طيارة ثنائية مع أحد الطيارين وهصورك وهنحط الصورة للناس يشوفوا بسملة وهي في الطيارة"

وأوفى الرئيس السيسي بوعده وزارت الطفلة البسملة أحد المطارات، وركبت إحدى الطائرات والتقطت الصور التذكارية داخلها.

تحقيق حلم أحمد طارق

واستقبل محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، الإثنين الماضي، السباح أحمد طارق، من ذوي الهمم، للإعلان عن انضمامه لأسرة السباحة بالنادي.

جاء ذلك، بعدما ناشد أحمد طارق الرئيس السيسي باللعب في النادي الأهلي ضمن فريق السباحة، ليستجيب بعدها رئيس النادي الأهلي ويمنح الشاب عضوية رياضية.

وبعث أحمد طارق رسالة للرئيس السيسي، جاء فيها: "كل ما أطلب حاجة من حضرتك تحققها ليا، حضرتك وعدت وأوفيت".

تحقيق طلب عبدالرحمن عرام

وشارك عبدالرحمن عرام، من ذوي القدرات الخاصة، في تقديم حلقة، الإثنين الماضي، من برنامج "90 دقيقة" على قناة المحور، حيث رحبت به الإعلامية بسمة وهبة وقبلت رأسه على الهواء.

 وقال عبدالرحمن: "أنا عبدالرحمن عرام يسعدني أن أقدم هذه الحلقة من أوسع البرامج مشاهدة، حلمي على مدى السنوات الطويلة الماضية أن أصبح مذيعا وهو ما تحقق الآن على قناة المحور".

وأضاف: "بالأمس كنت في احتفالية قادرون باختلاف، تحدثت وقلت إني أحلم بأن أكون مذيعًا، اللي اتمنيته من ربنا وحلمت بيه حصل، إن شاء الله هبقى معاكم في برنامج جديد، وأمنيتي الكبيرة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يكون معايا في مداخلة في برنامجي وهنتقابل كتير على شاشة قناة المحور".

كان عبدالرحمن عرام، وجه  حديثه للرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفالية قادرون باختلاف، بأنه يحلم بتقديم برنامج "توك شو"، يطرح فيها كل مشاكل ذوي الهمم والقدرات الخاصة.

وطلب عبدالرحمن، أن تكون أول مداخلة في برنامجه من الرئيس السيسي بنفسه، وليعلق الرئيس: "إحنا ممكن نعمل المداخلة دلوقتي.. اتفضل".

جولة داخل أكاديمية مصر للطيران للتدريب

وفي إطار الجولات المتعددة لذوي الهمم، استقبل الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، الطفلة بسملة وعدد من أطفال ذوي الهمم، المشاركين في احتفالية "قادرون باختلاف"، وذلك في أكاديمية مصر للطيران للتدريب، وتجربة أجهزة الطيران التمثيلي Simulator.

ورحب وزير الطيران، بذوي القدرات الخاصة بالأكاديمية، ونظم جولة لهم، في ضوء مبادرة الرئيس السيسي "قادرون باختلاف"، لدعم وتشجيع الشباب والأطفال المصريين من ذوي الهمم على الإبداع، وتحقيق أمنياتهم، وتعريف المجتمع بوجباته نحوهم.

احتفالية "عالم موازي"

وشهدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس الخميس، احتفالية "عالم موازي"، في إطار الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتضمنت الاحتفالية أول "ريد كاربت" لذوي الهمم، وعرض مسرحي وأغان لهم، وأغنية للفنان علي الألفي مع ذوي الهمم.

كما تم إطلاق أول مسلسل في الوطن العربي أبطاله من ذوي الهمم.

عاجل