رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرابطة الطبية الشرق أوسطية: «أوميكرون» أضعف من «دلتا» لهذا السبب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أرجع  الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية،  تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا قرب "الكريسماس" والاحتفالات، لوجود ازدحام كبير بين الأشخاص في الأماكن المغلقة والمواصلات؛ خاصة في بلاد روما، وإيطاليا، وأوروبا، مشيدا بالإجراءات الصحية التي اتخذتها إيطاليا، وقامت بما يسمى جواز المرور "الأخضر".

وقال فؤاد عودة- في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"-  إنه يوجد نحو 17 لقاحا على مستوى العالم  لتصدي لفيروس كورونا،  وتختلف قوة كل لقاح عن الآخر، ولكن أغلب اللقاحات اعتمدت في إنتاجها على البروتين الشوكي للفيروس؛ مضيفا: "مع ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا لم يتغير البروتين الشوكي لها، لذا تكون اللقاحات لها رد فعل إيجابي عليها".

وشدد رئيس الرابطة الطبية الشرق الأوسطية على ضرورة تلقي اللقاح؛ خاصة بعد ظهور متحور "أوميكرون الجديد"، مؤكدا أن اللقاح مهم  ويقاوم المرض ولكن لا يقاوم العدوى أو الانتشار.

وأوضح أن اللقاح يقاوم المرض بمعني أنه في حالة إصابة الشخص بـ كورونا بعد التطعيم، تصل نسبة عدم دخوله المستشفى والرعاية المركزة  إلى 95%، بالإضافة إلى أن تكون 85% أعراض المرض عليه خفيفة"، منوها بأنه مع التطور المستمر لـ متحورات كورونا، فإن شركات الأدوية يجب أن تقوم بتطوير اللقاحات، معقبا: "مع تأثير اللقاحات على الفيروس فنجد أن الفيروس بدأ يضعف، لذلك أوميكرون أضعف من المتحور دلتا الأقوى في العالم.. و99% من المصابين حول العالم من سلالة دلتا".

عاجل