رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يؤكد أهمية التنسيق مع وأوغندا للوصول إلى الإدارة المثلى لموارد المياه

نشر
الدكتور محمد عبدالعاطي
الدكتور محمد عبدالعاطي وزيرالري

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أهمية تحقيق أقصى درجات التعاون بين مصر وأوغندا لتحقيق أهداف الشعبين في التنمية المستدامة والوصول للإدارة المثلى للموارد المائية، وبما يحقق أهداف الشعبين في التنمية ورفع مستوى معيشة المواطنين.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء سام مانجوشو شيبتوريس وزير المياه والبيئة الأوغندي، وآتيم بياتريك وزيرة الدولة للبيئة الأوغندية، وبحضور أشرف سويلم سفير مصر لدى أوغندا، ومحمد نزيه مستشار السفارة المصرية بأوغندا والوفد المرافق للوزير، وبعثة الري المصرية بأوغندا ومسئولي وزارة المياه والبيئة الأوغندية.

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وموقف المشروعات الجارية، وخاصة مشروع سدود حصاد مياه الأمطار، والذي يتم تمويله من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية.

وأوضح أن الوزارة قامت سابقا بإنشاء 7 سدود لحصاد مياه الأمطار بأوغندا بمقاطعات (كيبوجا - واكسيو – سيرونوكو - أدجومانى) لتوفير مياه الشرب للمواطنين والمياه اللازمة للرعي، وحفر 75 بئرا جوفيا لتوفير مياه الشرب النقية في المناطق النائية البعيدة عن التجمعات المائية.

وشهد الدكتور عبدالعاطي ومانجوشو الاحتفال الشعبي الذي أُقيم بمناسبة افتتاح سد حصاد مياه الأمطار بمقاطعة لياتوندي الأوغندية، وأعرب المواطنون الأوغنديون عن شكرهم لمصر على تنفيذ هذا السد الذي يسهم في توفير مياه الشرب النقية للأهالي، والمياه العذبة لاستخدامات الرعي في ظل وجود 280 ألف رأس ماشية يتم رعيها في مقاطعة لياتوندي.

عاجل