رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرهان: لن يكون للعسكريين المشاركين بالفترة الانتقالية حق الترشح في انتخابات 2023

نشر
الفريق أول عبد الفتاح
الفريق أول عبد الفتاح البرهان - أرشيفية

أكد الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، أنه لن يكون للعسكريين أو شبه العسكريين المشاركين بالفترة الانتقالية الراهنة حق الترشح فى الانتخابات المزمع عقدها فى يوليو 2023.

وأوضح مكتب رئيس مجلس السيادة بالسودان -فى تصريح مكتوب تلقته وكالة "فرانس برس" اليوم الأحد- إن "مكتب البرهان نفى ما أوردته الوكالة على لسان الفريق أول عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان"، بشأن مشاركة العسكريين في الانتخابات المقبلة، وفقا لموقع “سكاي نيوز عربية”.
وأضاف أن "مشاركة العسكريين في الانتخابات المقبلة غير ممكنة بنص الوثيقة الدستورية".

مهمته تنتهي بانتهاء الفترة الانتقالية

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أكد فى وقت سابق، أنه لن يترشح لرئاسة السودان، مشيرا إلى أن مهمته تنتهي بانتهاء الفترة الانتقالية.
وقال البرهان - في مقابلة مع قناة "العربية" الإخبارية مساء الجمعة - "لدي مهمة محددة ملتزم بها أمام الشعب والجيش وهي استكمال الفترة الانتقالية، ولن أترشح للرئاسة حتى لو طُلب مني ذلك، مهمتي تنتهي بانتهاء الفترة الانتقالية"، مؤكدًا في الوقت ذاته "أن الشعب السوداني بالكامل يدعم قراراتنا، وبعض النخب ترفضها". 

رفع حالة الطوارئ في السودان

وأضاف، أن رفع حالة الطوارئ في السودان مرتبط باجتماع مع الحكومة والتنسيق مع مجلس الأمن والدفاع، معتبرًا أن الاتفاق السياسي الأخير مع رئيس الحكومة عبد الله حمدوك كان بداية حقيقية للفترة الانتقالية في البلاد، لافتًا إلى أنه لم يتم إنجاز الكثير من مهام الفترة الانتقالية من قبل قوى سياسية.