رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«إكسبو دبي 2020»: لدينا 30 ألف متطوع يمثلون 180 جنسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال سعيد الشقصي، مدير أول إدارة المتطوعين في معرض "إكسبو دبي 2020"، إن برنامج المتطوعين في المعرض، أحد أهم البرامج المصاحبة للمعرض، بوجود 30 ألف متطوع يمثلون أكثر من 180 جنسية.

وأضاف الشقصي - خلال مداخلة اليوم الأحد، عبر تطبيق "زووم" ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع على القناة الأولى -: "نحتفي في اليوم العالمي بالتطوع، بالجهود الكبيرة التي يقدمونها وبخاصة أنهم موزعين على كل الأدوار منذ دخول الزائر مرورا بكل الخدمات المقدمة".

وتابع أن ثقافة التطوع في تزايد مستمر وارتفاع كبير وبخاصة في المنطقة العربية: "نتكلم عما يسمى بالتطوع التخصصي، الذي يصب بشكل مباشر في تنمية مهارات المتطوع في مجالات محددة يختارها المتطوع بنفسه، فالعمل التطوعي مهم وجزء من ثقافتنا العربية وديننا". 

وأوضح: "في الإمارات نعدم العمل التطوعي، وبالفعل جرى إصدار قوانين لتطوير العملية التطوعية، وبالنسبة لي أعتبر أن العمل التطوعي متنفس، وسخرته لخدمة بعض الأمور التي كنت أطمح لها بشكل شخصي على مستوى العمل الإنساني وكان للإمارات مشروعات في تنزانيا وبعض الجزر التابعة لماليزيا وشارك معنا في مختلف الرحلات أطباء ومهندسين وغيرهم ودعموا مشروعاتنا".

وحول مؤسسة "الأمل"، نوه بأنه جرى إطلاقها قبل 3 أعوام بعد سنوات من التجارب الشخصية التي مرّ بها وزملاؤه في مجال التطوع، حيث عملوا على خلق إطار منظم للجهود الفردية: "دمجنا بين قطاعي السياحة والعمل التطوعي، ونعمل بمفهوم جديد في المنطقة لكنه دارج في العالم بشكل عام، فقطاع السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم، حيث نستهدف أن يشارك السائح في أعمال تطوعية وتعزيز تجربته كمسافر وفي نفس الوقت تعود بالنفع تعود على الدول".

عاجل