رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صدور عدد ديسمبر من مجلة «الثقافة الجديدة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

صدر عدد ديسمبر 2021 من مجلة الثقافة الجديدة، التي تصدرها الهية العامة لقصور الثقافة، بافتتاحية كتبها رئيس التحرير مسعود شومان بعنوان: "أحمد شمس الدين الحجاجى.. القادم من رحم الأساطير". 


وفي باب قراءات نقدية، كتب الدكتور مصطفى عطية جمعة عن "دور المثقفين في التغيير التاريخي، و "أسئلة المنهج النفسي للذات المبدعة" للدكتور راضي جلال عبد الحفيظ، وتناول مختار عيسى "شعر العامية من الغنائية للتصوير المفارق" أما الدكتور ألفت شافع كتب عن "شغف المسرح والفلسفة عبر العصور"، وكتب السيد زرد "تماثلات العنوان والشخصية في السرد القصصي"، وكتب الدكتور عبد الحكم العلامي مقالا بعنوان "الشاعر المغاير وإقامة الكون بمفردة واحدة"، ونطالع أيضا ترجمة الدكتور أحمد سمير بعنوان "الخيال العلمي العربي"، بينما غاص خالد محمود في مقولات النفري ليكتب لنا "تجاوز القولية فى مواقف النفري ومخاطباته"، وتختتم القراءات النقدية بقراءة كريم الصياد بعنوان "حين تكون القصيدة محاولة لإصلاح العالم". 


واحتفى باب فضاءات إبداعية بقصائد تنوعت بين الفصحى والعامية لكل من سالم الشبانه، صادق أمين، خلف محمد كمال، محمد عبد الحميد دغيدي، دعاء رخا، محمد قاسم قاسم، إسلام سلامة، عيد حميدة، رضا أحمد، فيصل الموصلي، بهاء الدين رمضان، مينا أليشع مرقص عياد، وسلوى محمود، واشتمل الباب نفسه على قصص لمصطفى نصر، أسامة ريان، سعيد رفيع، محمود قنديل، وصلاح عبد الستار الشهاوي. 


وفي الشاطئ الآخر: ثلاث قصص للمفكر المصري الأمريكي إيهاب حسن/ ترجمة وتقديم: أحمد ضحية، وقصتين للكاتب الأرجنتيني فرناندو سورنتينو/ ترجمة: رجب سعد السيد، ومن قصص الأرجنتينى خوليو كورتاثر/ ترجمة: نجوى عنتر، وفي باب مواجهات حوار الشاعر أمين حداد الذي يقول: لا أملك تعريفا للشعر/ حوار: عبد الله رامى، وفي باب قيمة وسيما كتب عبد الهادي شعلان "الكتاب الأخضر.. محاولة سينمائية لفضح العنصرية"، أما في باب الحفر باللون فنقرأ "حامد ندا.. عراب السوريالية الشعبية المصرية" كتبه الدكتور أمجد عبد السلام عيد، وفي باب من فات قديمه كتب طارق خلف الصاوي "السيرة الهلالية.. رواية مجهولة من سيناء"، وفي باب دقات المسرح نقرأ تغطية لمهرجان مسرح الهواة بعنوان "مشاركات شابة ومفارقات بعيدة عن الواقع" كتبها عبد الحميد منصور. 


كما نطالع تغطية صالون الثقافة الجديدة بالشرقية، ونقرأ في رحيق الكتابة "تاريخ الفودفيل فى المسرح المصري" لعبد الغني داود، وتختتم المجلة بمقالين في عطر الأحباب، الأول لسعيد شحاته "طاهر البرنبالى.. سيرة واد بيحبى تحت سقف الروح"، والثاني للدكتور محمد حسن عبد الحافظ "صلاح الراوى.. فارس الثقافة الشعبية". 


جدير بالذكر أن العدد يحتفي بلوحات الفنان إبراهيم البريدي؛ الذي يمثل حالة فنية خاصة في فن "المرج خيط"، وهو الفن الذي يعتمد على حياكة شخصياته وأشكاله المتنوعة التي تتراوح بين الأشكال التجريدية والنماذج الإنسانية عبر الخيوط وقطع القماش التي تعلن عن ملامح البهجة والطرافة.

عاجل