رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرهان: لن أترشح للرئاسة حتى لو طُلب مني ذلك

نشر
الفريق أول عبد الفتاح
الفريق أول عبد الفتاح البرهان - أرشيفية

شدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، على أنه لن يترشح لرئاسة البلاد، بعد انتهاء الفترة الانتقالية، حتي لو طُلب منه ذلك.

وقال البرهان - في تصريحات لـ قناة "العربية" مساء اليوم الجمعة-: لن أترشح للرئاسة حتى لو طُلب مني ذلك، مشددًا "لدي مهمة محددة ملتزم بها أمام الشعب والجيش باستكمال الفترة الانتقالية".

عرقلة عملية الانتقال الديمقراطي

وأضاف: أجندة بعض القوى السياسية مع الخارج تهدف لعرقلة عملية الانتقال، مؤكدًا "لا نتهم أحدًا بتنفيذ أجندة خارجية لكن نرى ذلك بالعين المجردة من بعض القوى".

 تشكيل هيئة عليا للانتخابات

وتابع قائد الجيش السوداني: أبرز ما نعمل عليه هو تشكيل هيئة عليا للانتخابات، مشيرًا إلى أنّ نظام البشير جزء من الدولة العميقة وقوى سياسية حالية تلعب نفس الدور، مضيفًا: الشعب السوداني بالكامل يدعم قراراتنا وبعض النخب ترفضها.

وبشأن المظاهرات الأخيرة التي شهدها السودان، قال البرهان: لن نتهم أي طرف حتى الآن بقتل المتظاهرين وسننتظر التحقيقات، لافتًا إلى أنّ التغييرات الأخيرة في الجيش والأمن مرتبطة بما حدث في التظاهرات.

 أمر غير مقبول

وشدد رئيس المجلس العسكري السوداني، على أنّ وقوع ضحايا في التظاهرات أمر غير مقبول متعهدًا بمحاسبة المتورطين، مضيفًا: الأيام ستكشف من يقف خلف جرائم قتل المتظاهرين، مؤكدًا "التظاهر السلمي حق مكفول للجميع".

تشكيل الحكومة الجديدة

وتطرق الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى تشكيل الحكومة الجديدة في السودان، قائلًا: حمدوك له الحرية المطلقة في اختيار مساعديه، داعيًا رئيس الوزراء، إلى الاستعانة بكفاءات مستقلة، مشددًا "نريد شراكة مع القوى السياسية للإعداد للمرحلة الانتقالية".

عملية تصحيح

ونوه البرهان - خلال حديثه مع قناة "العربية" - إلى أنّ اختيار رئيس القضاء والنائب العام من اختصاص مجلس السيادة، مشددًا على أن "الوضع الانقلابي لا ينطبق على إجراءاتنا ولكنها عملية تصحيح"، لافتًا إلى أنّ رفع حالة الطوارئ مرتبط باجتماع مع الحكومة والتنسيق مع مجلس الأمن والدفاع.

بداية حقيقية للفترة الانتقالية

وعن الاتفاق السياسي التي تم توقيعه بين حمدوك والبرهان الشهر الماضي، قال رئيس مجلس السيادة السوداني: الاتفاق السياسي الأخير كان بداية حقيقية للفترة الانتقالية في البلاد، مضيفًا: البعض يريد أن يجعل من المكون العسكري شماعة لفشل الكثيرين.

وحول الأزمة الراهنة بين الخرطوم وأديس أبابا، قال الفريق أول البرهان: سنحصل على أراضينا من إثيوبيا بالتفاوض وليس بالحل العسكري، مؤكدًا أن السودان لا يدعم جبهة تحرير تيجراي في إثيوبيا.

إعادة السودان للمجتمع الدولي

كما تطرق البرهان، إلى العلاقات بين السودان وإسرائيل، قائلًا: علاقة السودان مع إسرائيل ربما تتخذ شكلًا طبيعيًا في النهاية، مؤكدًا ملف العلاقة مع إسرائيل كان ضروريًا لإعادة السودان إلى المجتمع الدولي.

عاجل