رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإنسان أولًا.. مواقف رائعة للرئيس السيسي مع أصحاب الهمم (فيديو)

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

تميز الرئيس عبدالفتاح السيسي بمواقفه الإنسانية الرائعة مع الأشخاص ذوي الهمم، لاسيما الأطفال منهم، والتي تكون نابعة من إيمانه بأهمية تمكينهم ودمجهم في المجتمع باعتبارهم قوة حقيقية، ويمكن الاستفادة من إبداعاتهم وقدراتهم في مجالات العمل المختلفة، كذلك تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية وإتاحة فرص التعليم المناسبة لهم، تنفيذًا لرؤية مصر بالاهتمام بجميع الفئات. 

ويحتفل العالم باليوم العالمي لذوي الإعاقة، المخصص لهم من الأمم المتحدة منذ عام 1992، الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام، وذلك بهدف زيادة الوعي المجتمعي بقضايا الإعاقة، والتأكيد على إدماج الأشخاص ذوي القدرات الخاصة في شتى مناحي الحياة.

مواقف إنسانية للرئيس السيسي مع ذوي الإعاقة

ويحرص الرئيس السيسي على حضور جميع الفعاليات الخاصة بذوي الإعاقة ومشاهدة العروض الفنية التي يقدموها، وإبداعاتهم المختلفة، في إطار تنفيذ رؤية “مصر 2030” لتمكين ودمج ذوي الإعاقة، ورفع الوعي المجتمعي بدورهم وحقوقهم التي كفلها القانون.

وفي احتفالية اليوم العالمي لذوي الإعاقة عام 2018، وأثناء جلوس الرئيس السيسي وسط الحضور قامت طفلة من ذوي القدرات الخاصة باحتضان الرئيس، الأمر الذي قوبل من الحضور بالتصفيق الحار.

وتأثر الرئيس السيسي بشدة وقام بتحية الأطفال المشاركين في غناء أغنية “نفس الحروف”، مع الفنانة دنيا سمير غانم، بعد الأداء الرائع الذي قدموه، وسط إبهار الحضور بإبداعات وقدرات الأطفال المشاركين في الحفل.

وفي أحد مؤتمرات الشباب، التي تعقد في جامعة القاهرة، وخلال تكريم عدد من الشباب، حرص الرئيس السيسي على تكريم شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وتقبيل رأسه خلال الحفل، نظرًا لتفوقه في جميع المراحل الدراسية، وحصوله على المركز الأول في مسابقة دوري المعلومات العلمية على مستوى الجامعات المصرية.

وحرص الرئيس السيسي على الاستماع إلى رحمة خالد، أول إعلامية من ذوي الهمم، والاهتمام بحديثها عن المشاكل التي تواجه ذوي الهمم في المجتمع ومطالبها لدمجهم في المجتمع، ليؤكد لها تشريفه بحضور فعاليات ذوي الهمم.

وخلال مشاركة الرئيس السيسي في افتتاح الملتقى العربي الأول لأنشطة مدارس الدمج ومدارس التربية والفكرية في شرم الشيخ، حرص على التقاط الصور التذكارية مع الشباب المشارك في الاحتفالية.

خدمات تأهيل وتعليم وتدريب ذوي الإعاقة

من جانبها، كشفت الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، أن الدولة تلتزم بتقديم حزمة من الخدمات المتكاملة لـ ذوي الهمم ، وذلك من خلال جهود عديدة من بينها الإشراف على 778 هيئة تأهيلية، وتقديم الدعم النقدي لمليون و100 ألف من الأشخاص ذوي الإعاقة بتكلفة إجمالية 5 مليارات جنيه سنويًا.

وأوضحت أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أطلقها الرئيس السيسي في سبتمبر الماضي، شكلت تعزيزًا للخطط الوطنية الضامنة لحقوق ذوي الإعاقة، لاسيما "استراتيجية التنمية المستدامة - رؤية مصر 2030" والخطة الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة، والإطار الاستراتيجي والخطة الوطنية للطفولة والأمومة (2018-2030).

عاجل