رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 مليارات جنيه سنويًا لدعم مليون و100 ألف من ذوي الهمم

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، أن الدولة تلتزم بتقديم حزمة من الخدمات المتكاملة لـ ذوي الهمم ، وذلك من خلال جهود عديدة من بينها الإشراف على 778 هيئة تأهيلية، وتقديم الدعم النقدي لمليون و100 ألف من الأشخاص ذوي الإعاقة بتكلفة إجمالية 5 مليارات جنيه سنويًا.


جاء ذلك في التقرير الذي أصدرته الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان اليوم الجمعة حول الجهود الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بمناسبة احتفال مصر باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام.


وأوضحت الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة أن الخدمات التي تقدمها الدولة لذوي الإعاقة تشمل أيضا قبول الأشخاص الصم في كلية التربية النوعية بالجامعات، مع تحمل وزارة التضامن الاجتماعي تكلفة جميع مترجمي الإشارة للطلاب منذ بدء التحاقهم بالجامعة وحتى تاريخ تخرجهم. 


وأضافت أن هذا التقرير يأتي في إطار سلسلة التقارير التي دأبت الأمانة على إصدارها في إطار احتفال مصر بعدد من الأيام الدولية والعالمية لحقوق الإنسان، وتأكيدًا لالتزام الدولة المصرية بضمان وتعزيز حقوق الإنسان في إطار وفائها بالاستحقاقات المنصوص عليها دستوريًا وبتعهداتها الدولية في هذا المجال.
ولفتت إلى أن التقرير تضمن عرضًا لأبرز الجهود الوطنية ذات الصلة بدعم وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات، وأوضح أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أطلقها الرئيس السيسي في سبتمبر الماضي، شكلت تعزيزًا للخطط الوطنية الضامنة لحقوق ذوي الإعاقة، لاسيما "استراتيجية التنمية المستدامة - رؤية مصر 2030" والخطة الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة، والإطار الاستراتيجي والخطة الوطنية للطفولة والأمومة (2018-2030).
كما استعرض التقرير النتائج المستهدفة لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في هذا الإطار، مشيرا إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي بدأت في تلقى طلبات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة (المرحلة الثانية)، وذلك بعد استخراج أكثر من 800 ألف بطاقة إثبات إعاقة وخدمات متكاملة في المرحلة الأولى.
وتناول جهود الدولة في مجالات تأهيل وحماية النساء ذوات الإعاقة، وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن مبادرة الشمول المالي وفي قطاع التعليم جنبًا إلى جنب مع جهود الاكتشاف المبكر للإعاقة، والتدريب والتوظيف.
وأشار التقرير إلى تنفيذ وزارة الثقافة لـ5917 نشاطًا متنوعًا للأشخاص ذوي الإعاقة، وتأسيس "فرقة الشمس" كأول فرقة رسمية تابعة للدولة للأشخاص ذوي الإعاقة، لافتا إلى أنه تم إنتاج 5 عروض فنية للفرقة وتقديمها داخل مصر وخارجها، بالإضافة إلى افتتاح فصول لتنمية مواهب الأشخاص ذوي الإعاقة في دار الأوبرا المصرية، وقبول 55 طالبًا من ذوي الإعاقة بأكاديمية الفنون، وإنتاج مجلة "قطر الندى" بطريقة "برايل". 
وأوضح التقرير أيضا جهود الدولة لتعزيز حق الأشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة مع الغير في المسابقات الرياضية، مشيدًا بالحضور المتميز لأبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية الأخيرة "طوكيو 2020"، وإقامة العديد من البطولات والفاعليات الرياضية والترفيهية التي شارك فيها طلاب مدارس التربية الخاصة وطلاب مدارس الدمج التعليمي.

عاجل