رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحور «أوميكرون» الجديد.. الأعراض وطرق الوقاية وخريطة انتشاره حول العالم

نشر
متحوراوميكرون الجديد
متحوراوميكرون الجديد

تنتاب حالة من القلق العالم أجمع؛ بسبب متحور أوميكرون الجديد، الذى بدأ ظهوره بدولة جنوب إفريقيا؛ وسط تحذيرات من منظمة الصحة العالمية للعالم بضرورة الحصول على اللقاح، واتخاذ  الاجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى، واتباع الإرشادات الوقائية والصحية، المنصوص عليها لتجنب تفشى ظهور متحور أوميكرون الجديد على مستوى العالم؛ مما يشكل تأثيرا سلبيا على المصالح لكل دول العالم.

وتحاول دول العالم بمختلف قارتها العمل على تحجيم حالات متحور أوميكرون الجديد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وتخشى دول العالم وحكومتها، تزايد حدة المخاوف من انتشار السلالة الجديدة من متحور أوميكرون الجديد، التى تجبر الحكومات على مستوى دول العالم على اتباع سياسات الغلق والتشديد على اتباع الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة، والالتزام بالإجراءات الوقائية التى تهدف للحد من انتشار وضمان السلامة للمجتمع.

وبدأت السلالة الجديدة متحور أوميكرون الجديد  فى الظهورقبل أسبوع بـ  جنوب افريقيا، وبدأت الزيادة فى الاكتشاف والانتشار على مستوى دول العالم خلال فترة بسيطة، وسجلت عدد إصابات مختلفة تمثلت فيما يلى:


خريطة الدول التي ظهر فيها متحور أوميكرون

 

" src="">


الفرق بين دلتا ومتحور أوميكرون

وأعلنت الدكتورة إنجليكا كوتزى، رئيسة الجمعية الطبية فى جنوب إفريقيا ومكتشفة متحورأوميكرون الجديد لفيروس كورونا، تفاصيل مهمة عن أعراض المتحور الجديد، الذى تسبب فى إثارة الهلع على مستوى دول العالم.

وأضافت إنجليكا كوتزى -عبر تصريحات إعلامية، لقناة العربية- أن الإصابات بـ متحورأوميكرون الجديد، أعراضه مختلفة عن سلالة دلتا وباقى التحورات المكتشفة قديما، مؤكدة على أن غير الملقحين أكثر عرضة للإصابة بالمتحور الجديد.

الدكتورة إنجليكا كوتزى

وأشارت إنجليكا كوتزى، إلى أن أعراض الإصابة متحورأوميكرون الجديد أوميكرون الجديد أقوى فى حالة غير الملقحين، موضحة أن بيانات المتحور فى أجساد المصابين مختلفة.

وأكدت إنجليكا كوتزى، مكتشفة أوميكرون فى جنوب إفريقيا، على أنّ "متحورأوميكرون الجديد، أصبح مثيرا للقلق بالنسبة للجميع، مشيرة إلى أن الجرعات المعززة من اللقاح تساعد فى مواجهة المتحور، مؤكدة على أن بيانات أوميكرون الجديد ستتوفر خلال أسبوعين على أقل تقدير. 

وأشارت منظمة الصحة العالمية، أن معظم الإصابات بمتحور أوميكرون الجديد لفيروس كورونا، والمكتشف مؤخرا بجنوب إفريقيا بسيطة ولاتوجد إصابات خطيرة حتى وقتنا الحالى.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أنه لا دليل على تراجع فاعلية اللقاحات بسبب متحورأوميكرون الجديد لـ فيروس كورونا ، مشددة على أنه لا حاجة لإنتاج لقاح جديد بهدف محاربة ومكافحة السلالة التى ظهرت مؤخرا بجنوب إفريقيا، بل أنه من الوراد إضافة تعديلات بسيطة على اللقاحات المعتمدة والمتداولة على مستوى العالم؛ وفقا لما أعلنه موقع العربية نت.

متحور أوميكرون الجديد وجنوب إفريقيا

فيما أكد أحمد المنظرى، مسؤول المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية بمنطقة الشرف الأوسط، فى تصريحاته لـ وكالة رويترز ، أن معظم الإصابات بسلالة متحورأوميكرون الجديد، والمكتشف بجنوب إفريقيا الأسبوع الماضى، بسيطة ولا توجد حالات مصابة خطيرة حتى الآن. 

وأشار الدكتور أحمد المنظرى، إلى أنه لايزال هناك الكثير غير المعروف عن متحورأوميكرون الجديد، موضحا أن حضانة المتحور الجديد، لاتختلف عن الفيروسات السابقة لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19. 

ونوه الدكتور أحمد المنظرى، المسؤول الإقليمى بمنظمة الصحة العالمية بمنطقة الشرف الأوسط، إلى أن خبراء منظمة الصحة العالمية يعملون على مستوى العالم، بهدف تحديد تأثير متحورأوميكرون الجديد فى انتقال العدوى، مشيرا إلى أن خطر المتحورات عامة يتوقف على سرعة انتشار العدوى.

الدكتور أحمد المنظرى - المسؤول الإقليمى بمنظمة الصحة العالمية 

الصحة: لا يوجد حالات إصابة بمتحور أوميكرون الجديد في مصر


وفى السياق المصرى، أعلن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، أنه لا يوجد حتى الآن تأكيدات حول السلالة الجديدة لـ متحورأوميكرون الجديد سريعة الانتشار أم لا وظهورها بمصر.

وقال عبدالغفار، إن وزارة الصحة والسكان، قد رفعت درجة الاستعداد على مستوى المنافذ البرية، البحرية والجوية بهدف اتخاذ إجراءات السلامة الصحية للوافدين والمسافرين داخل البلاد وخارجها.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار ، إلى أن وزارة الصحة والسكان، تحاول التشديد على ضرورة اتباع التعليمات، بضرورة الالتزام بالاستعدادات القصوى، من خلال تطبيق الحجر الصحى لحدود مصر المختلفة.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن  وزارة الصحة والسكان، متمثلة فى الحكومة المصرية ، تتعامل مع متحورأوميكرون الجديد، من خلال خطة تنقسم إلى 3 محاور، تستهدف التأكيد على ضرورى الاهتمام بالبحث العلمى، واتباع كافة المستجدات بخصوص المتحور الجديد، من خلال الاطلاع على تعليمات ونصائح منظمة الصحة العالمية.

ويستهدف المحور الثانى فى الوقوف على اكتشاف التحورات الجديدة لـ متحورأوميكرون الجديد الجديد فى مصر، من خلال المعامل المركزية المصرية بوزارة الصحة والمركز القومى للبحوث، بهدف زيادة عدد فحوصات التسلسل الجينى.

واشتمل المتحور الثالث فى التنبيه على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية على مستوى البلاد، بمختلف المنافذ البرية، الجوية والبحرية، ورفع درجة الاستعداد وتشديد القيود على القادمين من خارج البلاد، بدرجة الترانزيت من دولة جنوب إفريقيا، وإعادة الحالات.

تعامل الأطباء مع أوميكرون الجديد

 طرق الوقاية من متحور كورونا أوميكرون الجديد

  1. اتباع الإجراءات الاحترازية المتبعة، أسوة بإجراءات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.
  2. ضرورة الإسراع بالتسجيل للحصول على موقع تلقى اللقاح عبر موقع وزارة الصحة  لتعزيز المناعة.
  3. الاهتمام بارتداء الكمامات الطبية، لتجنب الإصابة بالفيروس.
  4. الالتزام بالتباعد الاجتماعى بين الأشخاص، وترك مسافات آمنة فيما بينهم لتجنب الإصابة بالعدوى.
  5. المحافظة على غسل اليدين بشكل دائم، واستخدام الكحوليات التى تؤمن خطر الإصابة بالفيروس؛ خاصة عند ملامسة الوجه.
  6. الحرص على تهوية الأماكن المغلقة بشكل مستمر.

وتمثلت أعراض متحور كورونا الجديد أوميكرون، كما نصت عليه منظمة الصحة العالمية، فيما يلى

أعراض متحورأوميكرون الجديد

1-  الحمى.

2-  السعال.

3- الشعور بالإرهاق.

4- فقدان حاستى الشم والتذوق.

5- التهاب الحلق.

6- الشعور بالصداع المزمن.

7- الصعوبة فى التنفس.

8- طفح جلدى على المصابين بالمتحور الجديد.

عاجل