رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المدير التنفيذي لصندوق النقد: افتتاح مشرف وممتع لطريق الكباش في الأقصر

نشر
طريق الكباش بالأقصر
طريق الكباش بالأقصر

أشاد الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي بصندوق النقد ومبعوث الأمم المتحدة لتمويل أهداف التنمية، بافتتاح طريق الكباش في الأقصر، موضحًا أن كل كلمة وصورة كانت في مكانها دون زيادة أو نقصان، في عرض فني بديع واستعراض لحضارة تتحدث عن نفسها.

وقال محيي الدين - في بيان له اليوم الجمعة- إن الافتتاح كفى المقدمين مشقة البحث عن تعبير يصف عظمة بناة الأقصر عبر آلاف السنين، وصمود ثمرات عقول مهندسيها وعلمائها وفنانيها لاختبارات الزمن فكتب لها البقاء شاهدة على ما كان وملهمة لما يجب أن يكون في طريق التقدم.

وأضاف محمود محيي الدين أن حدث اليوم يليق بالمكان وأهله منذ شهدت الأقصر توطن المصريين فيها وإعمارها، فكانت طيبة التي روى الأديب نجيب محفوظ قصة كفاحها الذي شمل البلاد كلها انطلاقاً منها.

وكانت معابدها وبناياتها وأبوابها الشاهقة وما شهدته من حضارة وانتعاش الثقافة ما جعل لها عدة أسماء تحمل بعض صفاتها فهي مدينة الشمس ومدينة النور ومدينة المائة باب وهي صاحبة القصور الكثر فتعددت حتى كانت الأقصر.

وأوضح أن كل عهد وعصر منح الأقصر قدرًا من وزنه وأثره وتراكم ذلك كله في طبقات تربتها وعمارتها، مضيفًا أنه "كان في زيارة للأقصر قبل عامين بصحبة أسرته وبعض الأصدقاء تداعت الذكرى عن زيارات متعددة منذ الصبا لنيلها المتلألئ ولمزاراتها في وادي الملوك وجنبات معابدها وفنادقها التاريخية- وأشهرها الوينتر بالاس الذي ظهر بهوه في الاستعراض، كل خطوة تمر بمعلم أو بحجر تأخذك في جولة عبر الزمن لهذه المدينة البهية بقصصها الآسرة وبما في تاريخها من عبر.

وأشار إلى أن الافتتاح جدير به أن يوصف بأنه افتتاح مصري بامتياز، ففي مصر القديمة أرسيت معايير الإتقان وأصول الإبداع لتحكي للعالم عبر آلاف السنين معالم الحضارة ومقومات خلود المكان بمن فيه وما فيه بحرفية متناهية الدقة وجمال خلاب.

عاجل