رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول بـ«هيرميس»: طرح شركات حكومية يساهم في إنعاش البورصة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال أحمد شمس الدين رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، إن اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع مسؤولي 20 مؤسسة دولية التي تدير أصولاً تقدر بنحو 13 تريليون دولار له أهمية بالغة كونه الأول منذ بداية جائحة كورونا، لافتًا إلى أنه كان من المعتاد أن ينظم هذا المؤتمر سنويًا، ويتم مناقشة فيه جذب الاستثمار ووضع السوق العام والخاص.

وأضاف شمس الدين - في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، مساء اليوم الثلاثاء - أن أهم الاستفسارات والنقاط التي تناولتها الجهات استثمارية كانت بخصوص الفجوة الكبيرة بين حجم الإصلاح الاقتصادي الكبير الذي شهدته مصر وانعكاسه على المؤشرات من جهة الإنفاق العام وتطور ميزان المدفوعات وغيره وبين دور القطاع الخاص المصري في الاستثمار بشكل فعال.

وأوضح: "وبشكل غير مباشر تم تناول تأثير ذلك على البورصة لكن لم ينكر أحد أن هناك خطوات كبيرة تم تحقيقها بعد الإصلاح الاقتصادي في عام 2016 وهو ما اتضح جليًا في تعاطي الاقتصاد المصري مع أزمة كورونا".

وحول تأثير الطروحات الحكومية الفترة القادمة بعد إعلان رئيس الوزراء طرح ست شركات في البورصة قبل نهاية العام المالي الجاري قال: "هذه الأخبار إيجابية للغاية خاصة مع تأخر برنامج الطروحات الحكومية بسبب الظروف السابقة والكل مجمع على دور تلك الطروحات في إنعاش البورصة". 

ولفت إلى أن الطروحات الثانوية ترفع السيولة وتجذب أموال للبورصة قائلًا: "نحن نحتاج في الفترة الحالية للنموذجين الأولية والثانوية فالنوع الأول يتيح فرصة لدخول شركات جديدة للبورصة ومحتاجين كافة القطاعات، أما الثانوية فهي تسهم في جذب الأموال ورفع السيولة وترفع القيمة السوقية".

عاجل