رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الري تعلن إزالة أكثر من 18500 تعد.. وتأهيل ترع بأطوال 3295 كيلو

نشر
إزالات التعدي على
إزالات التعدي على نهر النيل

صرح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بأن أجهزة الوزارة تواصل التصدي بكل حسم لكافة أشكال التعديات بمختلف المحافظات، وإزالتها الفورية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، لضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة الاستخدامات.

وأشار وزير الري - في بيان اليوم الاثنين - إلى أنه حتى اليوم، تم إزالة أكثر من 18500 حالة تعدٍ على مجرى نهر النيل، والترع والمصارف وأملاك الري، بمساحة 3.30 مليون متر مربع، في إطار الحملات الموسعة لللإزلات الجارية حالياً.

وتتواصل أعمال الإزالات لمخالفات الردم بالمجرى المائي لنهر النيل، حيث تم تنفيذ عدد 3 قرارات إزالة ردم بالمنطقة المحظورة بمركز أبو تشت بمحافظة قنـا بمساحة 450 متر مربع بالتعاون مع الوحدة المحلية بمركز ومدينة أبو تشت وتأمين من مركز شرطة أبو تشت، وتنفيذ 2 قرار إزالة ردم بناحية خور العليقات بدندرة وقرية الشيخية بمركز فقط بمحافظة قنا.

كما تم تنفيذ 10 قرارات إزالة عبارة عن أعمال ردم بالنيل بمسطح إجمالي1980 متر مربع، وذلك بناحيه قلعة البلع بمدينة أبوتيج بمحافظة أسيوط، وقد تم ذلك بتأمين من قوات أمن أسيوط وقسم شرطة أبوتيج وبالتعاون مع مجلس مدينة أبوتيج، وتنفيذ 12 قرار إزالة بمساحة 718 متر مربع بمركز كفر شكر بمحافظة القليوبية عبارة عن أعمال ردم وتشوينات، وتعليه منسوب بالتعاون مع شرطه مركز كفر شكر.

كما تتواصل أعمال الإزالات للمباني المقامة بالمخالفة داخل المنطقة المحظورة لنهر النيل بمختلف المحافظات، حيث تم تنفيذ 5 قرارات إزالة عبارة عن مبان بلوك أبيض بمساحة 500 متر مربع و6 قرارات إزالة بمساحة 600 متر مربع بمركز المنشأة بمحافظة سوهاج بالمنطقة المحظورة وبمعاونة الوحدة المحلية بمركز ومدينة المنشأة وتأمين من مركز شرطة المنشأة، وتنفيذ عدد 10 قرارات إزالة ناحية مركز القرنة بمحافظة الأقصر بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمحلية المختصة، وإزالة 2 مخالفة عبارة عن مباني بالطوب الأبيض تجاه قرية سنديون بمركز فوه بمحافظة كفر الشيخ بمساحه 85 متر مربع.

وعلى صعيد المشروع القومي لتأهيل الترع، انتهت وزارة الموارد المائية والري من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 3295 كيلومتر بمختلف المحافظات، وجار تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4477 كيلومتر، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2043 كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ، لتصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع حتى تاريخه إلى 9815 كيلومتر.

كما تم طرح أعمال تأهيل مساقٍ بأطوال 466 كيلومتر، وتم الانتهاء من تأهيل مساق بأطوال 31 كيلومتر، وجارٍ العمل في باقي الأطوال.

عاجل