رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منخفض جوي قطبي يضرب البلاد

خاص| مصر تضرب موعدًا مع الصقيع والأمطار الرعدية.. وهذه المدن الأكثر تأثرا

نشر
الأرصاد الجوية تكشف
الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس

أخبار الطقس.. حذرت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، من منخفض جوي قطبي في طبقات الجو العليا، يضرب مصر بكتلة هوائية باردة خلال الأيام المقبلة، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، إضافة إلى نشاط للرياح وتكاثر السحب الممطرة، لتمتد فرص الأمطار إلى القاهرة الكبرى.

وتشهد البلاد، حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، خلال الفترة الحالية، تسببت في أمطار شديدة، وصلت لحد السيول في عدة مناطق، وصولًا لتساقط الثلوج.

خبير: البداية من الجمعة

وقال وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، إنه اعتبارًا من يوم الجمعة القادم وحتى الأحد، سوف تشهد مدن ومحافظات شمال مصر، حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، تصاحبها سقوط للأمطار الغزيرة والرعدية.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد، سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى والوجه البحري، اليوم الثلاثاء، بنسبة 20 إلى 3-% تقريبًا، من الساعة 10 مساءً وحتى صباح غدِ الأربعاء.

وأوضح سعودي، أن “عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، سيبدأ من مدن ومحافظات السواحل الغربية للبلاد عند السلوم وسيدي براني ومطروح والإسكندرية، على أن تزداد الأمطار على هذه المدن والمحافظات تباعا السبت والأحد، ثم تمتد للوجه البحري والقاهرة مرورا بمدن ومحافظات القناة، خاصة محافظة بور سعيد ثم إلى شمال سيناء عند مدينتي رفح والعريش”.

وتعرضت محافظة أسوان لحالة من سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس؛ نتيجة هبوب عاصفة ترابية وسقوط أمطار رعدية غزيرة ومتوسطة على مركزي أسوان ودراو، وبعض المناطق بمركز نصر النوبة، خلفت العديد من الخسائر.

وأشار سعودي، إلى أن نشاط للرياح الشمالية والشمالية الغربية، سيؤدى إلى الإحساس بالانخفاض فى درجات الحرارة، واضطراب فى حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط»

وتشهد مصر خلال فصل الخريف، حالات مشابهة للطقس خلال الفترة الحالية من كل عام.

من جهته، قال المهندس طارق الرفاعي، معاون شؤون الإسكان لشؤون المرافق، إنه مع بداية فصل الشتاء تبدأ استعدادات كافة شركات الصرف الصحي في المحافظات وأجهزة المدن الجديدة لمواجهة الطقس السيء حال حدوثه، موضحا أنهم شكلوا لجان للطوارئ للمرور على كافة محطات الرفع لإعادة تأهيلها ورفع كفاءتها.

وأعلن صندوق تحيا مصر صباح اليوم، الثلاثاء، عن وصول قافلة إغاثة عاجلة لمحافظة أسوان للمشاركة في جهود رعاية متضرري موجة الطقس السيئ التي تعرضت لها المحافظة قبل عدة أيام.

المحافظات المتضررة وموعد تحسن الأحوال الجوية

قال خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، إن أكثر المدن والمحافظات المتوقع تضررها بشكل كبير، وسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية عليها، هي مطروح، والإسكندرية، وبورسعيد، خاصة يومي السبت والأحد القادمين. وأضاف إنه فيما يخص الوجه البحري والقاهرة، من المحتمل أن تشهدا سقوط أمطار، لكن بين الخفيفة إلى المتوسطة، منوها إلى أن التحسن في الأحوال الجوية، سيبدأ تدريجيًا اعتباراً من يوم الإثنين المقبل.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، اليوم الثلاثاء، استعراض عدد من البيانات العاجلة بشأن الأوضاع في أسوان، عقب ما تعرضت له من تقلبات جوية نتج عنها أمطار وسيول ونتج عنه العديد من الأضرار.

محافظات بعيدة عن مرمى الأمطار

ونبه سعودي، إلى أن محافظات ومدن الصعيد، بعيده عن فرص سقوط الأمطار فيها، لكنها ستشهد نشاط للرياح وانخفاض طفيف فى درجات الحرارة.

4 نصائح لسكان السواحل الشمالية

وقدم، سعودي عدة نصائح لقاطني مدن ومحافظات السواحل الشمالية، أهمها:

1- القيادة بهدوء على الطرق خاصة السريعة.

2- وأيضاً القيادة بهدوء أثناء ظهور الشبورة المائية الكثيفة فى الصباح الباكر على الطرق.

3- عدم ممارسة الأنشطة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط.

4- ارتداء الملابس الثقيلة نسبياً.

سيول محتملة.. وسيناء الأكثر تأثرًا

وأوضح سعودي، أن السيول لا تحدث  إلا على محافظات الصعيد، والمدن المطلة على البحر الأحمر، وسيناء، فقط نظرا للطبيعة الجغرافية لهذه المدن والمحافظات، لافتا إلى وجود احتمالات كبيرة لحدوث مثل هذه الحالات من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية المتكررة خلال فصل الخريف وحتى خلال فصل الشتاء على مصر لكن خلال فصل الخريف تكون محافظات الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء الأكثر تأثرا».

متى سيتم ارتداء الملابس الثقيلة؟

وحول موعد ارتداء الملابس الثقيلة، قال سعودي: خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر، مضيفا: أولادنا سيستمرون فى ارتداء الملابس الصيفية على الأقل لأسبوع قادم، إلا قاطني محافظات السواحل الشمالية يفضل تتقيل الملابس فى الصباح الباكر خاصة خلال سقوط الأمطار ونشاط الرياح.

عاجل