رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. مصر تلتقي الجابون بختام دور المجموعات في تصفيات كأس العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يخوض المنتخب المصري الأول لكرة القدم مواجهة أخيرة، عصر اليوم الثلاثاء، أمام نظيره الجابوني على استاد برج العرب بالإسكندرية، في ختام مباريات المجموعة السادسة من تصفيات مونديال 2022، في مباراة تحصيل حاصل تكمن أهميتها في ضرورة فوز الفراعنة على أمل الدخول في التصنيف الأول لمنتخبات إفريقيا.

وضمن الفراعنة التأهل للدور الحاسم باحتلال صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة، فيما يتواجد منتخب الجابون في المركز الثاني برصيد 7 نقاط.

وسيفتقد منتخب مصر جهود ظهيره الأيمن أكرم توفيق، في لقاء الجابون بعدما حصل لاعب الأهلي على الإنذار الثاني أمام أنجولا، الذي انتهى بالتعادل (2-2) في الجولة الخامسة للتصفيات، وكان أكرم قد نال الإنذار الأول في لقاء ليبيا، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات، عندما فاز الفراعنة (3-0).

كما سيفتقد المنتخب جهود الثنائي عبد الله السعيد لاعب بيراميدز وأحمد فتوح لاعب الزمالك بسبب الإصابة. 

وكان منتخب الفراعنة قد افتقد جهود مدافعه، محمود حمدي الونش، أمام أنجولا لحصوله على إنذارين، حيث شارك بدلًا منه أيمن أشرف.

وستكون مباراة اليوم هي الأولى لمنتخب الجابون أمام مصر على المستوى الرسمي بأرض الفراعنة، ليكون المنتخب الإفريقي رقم 42 الذي تواجهه مصر رسميًا على أرضها.

وسبق أن واجهت الجابون مصر رسميًا مرتين فقط خارج القاهرة، الأولى في بطولة كأس أمم إفريقيا 1994 بتونس وفازت مصر 4-0، وفي المباراة الثانية كانت في ليبرافيل في الجولة الثانية للمجموعة السادسة بالتصفيات الحالية وتعادلا 1 – 1.

وتواجد المنتخب الجابوني في القاهرة من قبل لمواجهة مصر في مباراتين وديتين، الأولى عام 2000 وفازت مصر 4-0، والثانية في 2004 وفازت مصر 2-0.

وبعد تأهل الفراعنة، أصبحت فرص التواجد في التصنيف الأول بقرعة المرحلة الأخيرة، أمرًا في غاية الصعوبة بالنسبة للمنتخب المصري على سبيل حصد النقاط، ويسبق منتخب مصر في التصنيف، منتخبات (السنغال، وتونس، والمغرب، والجزائر، ونيجيريا).

وتسحب قرعة المرحلة النهائية، الشهر المقبل، حيث يلتقي أصحاب المراكز الخمس الأولى وفقًا لتصنيف الاتحاد الدولي "فيفا"، مع أصحاب المراكز الخمس الأخرى الأقل في التصنيف.

ومع تأهل السنغال، والمغرب رسميًا للمرحلة النهائية من التصفيات، أصبح منتخب مصر بحاجة لعدم تأهل أحد المنتخبات الثلاثة نيجيريا، أو الجزائر، أو تونس، كي يضمن مقعده في التصنيف الأول بالقرعة.

وقال كيروش المدير الفني للفراعنة قبل لقاء الجابون: "التحدي الأساسي أمام الفريق هو البناء استعدادا لمباراتي التأهل.. عندما توليت المهمة كان المنتخب خلف المتصدر بنقطتين، لكننا صعدنا للمرحلة النهائية، وما زالت لدينا مباراة".

وأضاف: "لدي حلم الصعود للمونديال، فكأس العالم ملك البطولات، والمشاركة فيه فخر لكل منتخب.. وأعمل على أن تكون لدينا توليفة قوية في مارس استعدادًا للمرحلة النهائية من التصفيات، لأن مصر بالفعل تملك لاعبين جيدين".

وتابع كيروش: "بلوغ كأس العالم على رأس أولويات الكرة المصرية، ويجب بذل كل الجهد والتضحيات، لأن شهر مارس هو الأهم، أقولها بوضوح كأس العالم هو ما ستفعله في مارس وليس ديسمبر (كأس العرب)".

وأردف: "لابد من استكمال عملنا، نعلّم اللاعبين عقلية الفوز، عندما تفوز تكون الأقوى، لن تكون أقوى دون فوز.. لنتحدث بواقعية، التاريخ لن يجعلك تفوز، والسمعة لن تجعلك تفوز، آخر كأس أمم إفريقية حصلت عليها مصر كانت منذ 10 سنوات، لابد من العمل".

وشدد المدير الفني: "حتى نكون من أفضل فرق العالم، لابد أن نكون الأفضل في إفريقيا، لابد أن نكون رقم 1 في القارة، وليس رقم 6 أو 7، وهدفي أن أجعل مصر الأفضل في إفريقيا".

عاجل