رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل اليوم الأول لتطبيق قرارات منع غير المطعمين دخول الجامعات.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

طبقت الجامعات، قرارات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا، بمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، بمنع دخول غير المطعمين من الحرم الجامعي، تنفيذا للقرارات الصادرة بشان مواجهة الوباء.

وقرر المجلس الأعلى للجامعات، عدم السماح بدخول الطلاب إلى الحرم الجامعي بعد 15 نوفمبر المقبل، إلا بعد تقديم شهادة تُثبت الحصول على اللقاح، وفي حالة عدم حصول الطالب على اللقاح، يُمكنه إجراء تحليل "PCR" يُقدمه أسبوعيًا.


استنفار بدأ من على الأبواب:

شهدت الجامعات، اليوم، استنفارا بدأ من على الأبواب، لضمان التزام الطلاب بالإجراءات والقرارات المعلنة، وهي ضرورة تقديم ما يفيد الحصول على اللقاح، وذلك من أجل ضمان العملية التعليمية والحفاظ على صحة وسلامة الطلاب من خطر الوباء.

جولة تفقدية لوزير التعليم العالي:

وأجرى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اليوم، جولة تفقدية، على بوابات الدخول للحرم الجامعي ومركز التطعيمات الرئيسي، في إطار متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعدم دخول الطلاب غير المطعمين، والاطمئنان توافر الجرعات وانتظام عملية التطعيم بالجرعة الثانية.

جرعات تطعيم الطلاب:

وأكد وزير التعليم العالي التزام الجامعات بتطبيق قرارات مجلس الوزراء بعدم السماح للطلاب بدخول الجامعة إلا بعد تقديم شهادة تُثبت الحصول على اللقاح واستثناء من لديهم عذر مرضي مقبول مع إجراء تحليل PCR قبل السماح لهم بالدخول، مشيرا إلى أن عدد الطلاب الذين تلقوا الجرعتين لا يقل عن 80%، وأن عدد الطلاب الذين تلقوا جرعة واحدة لا يقل 90% في كل الجامعات المصرية، مشيرًا إلى أن حضور الامتحان الشهر القادم سيكون مربوط بحصول الطالب على التطعيم.


لقاح فايزر تحت سن 18 عاما:

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن هناك مجموعات عمل تم تكليفها للقيام بأدوار متعددة للتيسير على الطلاب في عملية الدخول بعد التأكد من حصولهم على اللقاح، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة وفرت لقاح فايزر للطلاب تحت سن 18 عاما بكلية العلوم، وذلك بالتعاون مع وزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا انتظام عملية الدخول دون معوقات.

كما أكد رئيس جامعة القاهرة، توافر اللقاحات في جامعة القاهرة والأطقم الطبية وجميع اللوجيستيات اللازمة لتطعيم أكبر عدد ممكن من الطلاب، مشيرًا إلى حرص القيادة السياسية على تطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين لضمان الصحة العامة والحفاظ على الأسرة المصرية.

ولفت رئيس جامعة القاهرة، إلى تجاوب الطلاب مع الإجراءات والضوابط التي أقرها مجلس الوزراء وتطبقها الجامعة، مشيرًا إلى أن الجامعة حققت معدلات مرتفعة في عملية تطعيم الطلاب باللقاح المضاد لفيروس كورونا من خلال تخصيص 21 مركز تطعيم على مستوى الجامعة.

جامعة عين شمس:

بدأت جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور محمود المتيني تطبيق قرار حظر دخول الجامعة وكلياتها ووحداتها ومراكزها المختلفة من قبل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والإداريين والعمال أو المترددين على الجامعة دون إظهار ما يثبت الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أو تقديم شهادة في بداية أيام العمل من كل أسبوع بسلبية نتيجة تحليل pcr لم يمض على إجرائه أكثر من ٣ أيام.


جامعة حلوان:

قال الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة ملتزمة بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية المشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، من خلال التشديد على ارتداء الماسك الطبي، وعدم السماح الطلاب الدخول من بوابات الحرم الجامعى بدونه، ومراعاة التباعد الاجتماعي، والعمل على تكثيف عمليات التطهير والتعقيم للمدرجات والمعامل والمباني والمدن الجامعية بصفة دورية، لضمان سلامة جميع المشاركين في المنظومة التعليمية.

وأشار القائم بعمل رئيس الجامعة، إلى أن الجامعة حققت معدلات مرتفعة في عملية تطعيم الطلاب باللقاح المضاد لفيروس كورونا، من خلال تخصيص مقرات مخصصة لتقديم خدمات تطعيم الطلاب بالجرعة الأولى والثانية.

بدأت جامعة حلوان اليوم تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة، بتطبيق القرار وعدم السماح لمنتسبى الجامعة بدخول الحرم الجامعي إلا بعد تقديم شهادة تُثبت على الحصول على اللقاح، أو تقديم تحليل PCR قبل السماح لهم بالدخول وتفيد سلبية الإصابة بفيروس كورونا، ويكرر ذلك أسبوعيًا.

عاجل