رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطة «الصحة» لمواجهة السيول في المحافظات تزامنًا مع التقلبات الجوية

نشر
وزارة الصحة
وزارة الصحة

شهدت البلاد، منذ مساء أمس الجمعة، حالة من التقلبات الجوية الحادة خصوصاً فى محافظات أسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء متأثرة بمنخفض السودان، والتي تسببت فى أمطار رعدية وعاصفة ثلجية فى العديد من المناطق.

وكشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان عن خطتها لمواجهة السيول بالتزامن مع التقلبات الجوية، واحتمالية استمرار حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

وأشارت المصادر لـ"مستقبل وطن نيوز"، إلى إن الوزارة دفعت بسيارات إسعاف فى المحافظات التي شهدت تقلبات جوية، كما تم الدفع بسيارات دفع رباعي مجهزة بجميع محافظات الجمهورية، وتوزيعها على المناطق الحدودية والوعرة، والطرق السريعة والمحافظات المتوقع حدوث السيول بها، بالإضافة إلى 11 لانش إسعاف نهري.

استعدادات المستشفيات

وأوضحت المصادر أن الخطة تشمل أيضًا رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية، وتكثيف تواجد الفرق الطبية من أطباء، وفنيين، وتمريض بأقسام الطوارئ بالمستشفيات.

وكشفت عن انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة لمتابعة تنفيذ خطة مواجهة السيول على مدار الساعة، والتنسيق والتواصل المستمر بين الإسعاف ومديريات الصحة والتأمين الصحي، بالإضافة إلى  تخصيص فرق للانتشار السريع بجميع الهيئات التابعة للوزارة بهدف التدخل السريع في حالة حدوث أي أزمات أو حوادث كبرى.

وأشارت إلى أن الخطة تهدف إلى تقديم الرعاية الطبية المتكاملة  للمتضررين من السيول ومتابعة حالتهم الصحية.

وشددت المصادر على أن هناك تواصل دائم بين غرفة الطوارئ الرئيسية وهيئة الإسعاف، بالإضافة إلى التنسيق بين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية من خلال مركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة.

مخزون الأدوية

وأعلنت المصادر إلى توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، و توافر أرصدة من الدم ومشتقاته من جميع الفصائل بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة بجميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى توفير كافة الأمصال الخاصة بلدغات العقارب والثعابين فى مستشفيات وزارة الصحة والمديريات التابعة لها.

عاجل