رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سكرتير مجلس الأمن الروسي يتوجه إلى الهند لحضور اجتماع حول أفغانستان

نشر
سكرتير مجلس الأمن
سكرتير مجلس الأمن الروسي

أعلن مجلس الأمن الروسي، أن سكرتير الهيئة نيكولاي باتروشيف، سيزور الهند، اليوم الأربعاء، للمشاركة في اجتماع دولي حول أفغانستان.

وقال البيان 

إن بتروشيف سيشارك في اجتماع "متعدد الأطراف لأمناء مجالس أمن" في نيودلهي لبحث تطورات الوضع في أفغانستان.

وأشار مبعوث الرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير دائرة آسيا الثانية بوزارة الخارجية الروسية ضمير كابولوف، أمس الاثنين، أن اجتماعا لـ"الترويكا الموسعة" (روسيا والولايات المتحدة والصين وباكستان) حول أفغانستان سيجري الخميس 11 نوفمبر في إسلام آباد.

وكشف المسؤول الروسي أن الممثل الأمريكي الخاص لأفغانستان توماس ويست سيزور موسكو في 15 نوفمبر لبحث الوضع في أفغانستان.

وقال ويست في وقت سابق إنه يخطط للقيام بجولة تشمل باكستان وروسيا والهند.

وفي سياق منفصل، قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، إنه من غير المرجح أن يتم استئناف المساعدات المباشرة لأفغانستان، مستشهدا بالتحديات ذات الصلة بنظام المدفوعات في البلاد.
وكان البنك الدولي قد علق مساعدته المالية لأفغانستان في نهاية أغسطس من هذا العام بعد أن استولت طالبان على البلاد بأكملها.

ونسبت وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية إلى مالباس قوله - متحدثا في مركز المعهد الاستراتيجي والدولي - إنه "لا توجد إمكانية لتدفق الأموال فعليا لا سيما في ظل ما تفعله الحكومة في أفغانستان".
وأشارت الوكالة إلى أن "طالبان لن تحرم من المساعدات الخارجية من البنك الدولي والمنظمات المماثلة فحسب، وإنما ستحرم أيضا من مليارات الأصول المجمدة الآن في البنوك المركزية للولايات المتحدة".

يذكر أن منظمات الإغاثة الدولية طالبت بأن يتم تخصيص الأموال التي سيتم إنفاقها على الاحتياجات الإنسانية، للحيلولة دون وقوع أسوأ كارثة إنسانية تنتظر المواطنين في أفغانستان. 

عاجل