رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: نتخذ خطوات لحماية موظفينا بإثيوبيا بعد تردي الوضع الأمني

نشر
الوضع فى إقليم تيجراي
الوضع فى إقليم تيجراي الإثيوبي - أرشيفية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، اتخاذ خطوات لضمان حماية موظفيها في إثيوبيا، بعد تردي الوضع الأمني هناك.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق- في تصريحات صحفية - إنّ المنظمة تتخذ خطوات لضمان حماية موظفيها العاملين في إثيوبيا، وسط حالة الطوارئ المعلنة في البلاد، والمدفوعة بتقدم قوات تيجراي نحو العاصمة أديس أبابا، وفقًا لوكالة “سبوتنيك الروسية”.

وأضاف: "نحن على دراية بالوضع على الأرض، وكما هو الحال مع جميع مراكز عملنا المختلفة، نتخذ خطوات للتأكد من حماية موظفينا".

تدهور الوضع الأمني

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بأن المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، سيزور إثيوبيا غدًا الخميس، بسبب تدهور الوضع الأمني هناك.

انزعاج واشنطن
 

وقال برايس - في تصريحات صحفية أوردتها وكالة "رويترز" للأنباء في نسختها الإنجليزية اليوم الأربعاء - إنّ المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، سيسافر إلى إثيوبيا غدًا في رحلة تستغرق يومين، بسبب انزعاج واشنطن الشديد تجاه تزايد الصراع في البلاد.
 

إعلان حالة الطوارئ

وكانت إثيوبيا، أعلنت الثلاثاء، حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر بعد أن لوحت قوات تحرير تيجراي، بالزحف نحو العاصمة أديس أبابا.
 

الزحف نحو العاصمة

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، في وقت سابق، عن قلقه إزاء تدهور الوضع في إثيوبيا، وتلويح الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بالزحف نحو العاصمة أديس أبابا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك - في بيان أوردته وكالة رويترز للأنباء في نسختها الإنجليزية الثلاثاء - إن الأمين العام للأمم المتحدة، يشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في إثيوبيا وإعلان حالة الطوارئ هناك.

وأضاف، أن "استقرار إثيوبيا والمنطقة أصبح على المحك" ، موضحًا أن جوتيريش كرر دعوته إلى وقف فوري للأعمال العدائية في إثيوبيا، ووصول غير مقيد للمساعدات الإنسانية، وحوار وطني شامل لحل الأزمة. 
 

تردي الأوضاع الأمنية في إثيوبيا

وكانت السفارة الأمريكية في أديس أبابا، أمس الثلاثاء، حذرت مواطنيها من تردي الأوضاع الأمنية في إثيوبيا، ودعتهم إلى مغادرة البلاد.

وذكرت السفارة - في تغريدة عبر حسابها على “تويتر”- إن استمرار تصعيد الصراع العسكري والاضطرابات الأهلية في إثيوبيا تسبب في تدهور الأوضاع الأمنية بشدة، وفقًا لقناة "العربية".

وأضافت، أن السلطات أغلقت قطاعًا كبيرًا من الطريق السريع الذي يربط العاصمة أديس أبابا بمدن شمال البلاد؛ ما أدى إلى تقطع السبل بالمسافرين وتعطيل الحركة.

وأوضحت السفارة الأمريكية في أديس أبابا، أنّ موظفي السفارة الأمريكية ممنوعون من التحرك خارج حدود العاصمة الإثيوبية.

عاجل